TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"التجارة" الكويتية تتلقى 4 طلبات لخفض رأس المال و6 لزيادته

"التجارة" الكويتية تتلقى 4 طلبات لخفض رأس المال و6 لزيادته
"التجارة" ستبت في أمر تلك الشركات

الكويت - مباشر: قالت مصادر مُطلعة إن 4 شركات محلية تقدمت بطلب إلى وزارة التجارة والصناعة الكويتية لطلب تخفيض رأس مالها وفقاً للمادة (168) من القانون والتي تنص على أن للجمعية العامة غير العادية بناءً على اقتراح مُسبب من مجلس الإدارة أن تقرر بعد موافقة الهيئة تخفيض رأس مال الشركة.

وأفادت المصادر لـ"السياسة أن إحدى الشركات رأت أن ثمة زيادة في رأس المال عن حاجتها، فيما تُعاني شركة أخرى من خسائر لا يحتمل تغطيتها من أرباح الشركة، فيما رأت الشركتان الأخريان أن أوضاع السوق الحالية دفعتهما إلى تقليل رأس المال لتعزيز أنشطة أخرى داخل السوق.

وأضافت المصادر أنه ووفقاً للمادة 170 فإن "التجارة" ستبت في أمر تلك الشركات وستُحدد لها موعداً لعقد جمعية عمومية لمناقشة أمر خفض رأس المال مع المساهمين، حيث من المقرر تخفيض القيمة الاسمية للسهم بما لا يقل عن الحد الأدنى المُقرر وإلغاء عدد من الأسهم بقيمة المبلغ المقرر تخفيضه من رأس المال.

كما قد تلجأ "التجارة" إلى خيار شراء الشركة لعدد من أسهمها بقيمة المبلغ الذي تريد تخفيضه من رأس المال، كما سيتم مراعاة الضوابط المنصوص عليها في القرار الوزاري رقم 155 لسنة 2018 الخاص بتنظيم شروط وإجراءات استدعاء زيادة وتخفيض رأس مال الشركات المساهمة.

من جهة أخرى، قالت المصادر إن هناك ما يقرب من 6 شركات تقدمت بطلبات لزيادة رأس مالها عن طريق تحويل دين على الشركة إلى أسهم وإصدار أسهم جديدة تخصص لإدخال شركاء بعد عرضهم على مجلس الإدارة وموافقة الجمعية العامة غير العادية.