تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"الاقتصاد القطرية": تراجع عدد الشركات الجديدة 34% بأغسطس

"الاقتصاد القطرية": تراجع عدد الشركات الجديدة 34% بأغسطس
وزارة الاقتصاد والتجارة القطرية

الدوحة – مباشر: تراجع عدد الشركات الجديدة المسجلة في وزارة الاقتصاد والتجارة القطرية خلال أغسطس الماضي بنسبة 34.4% على أساس شهري.

وبحسب تقرير سير الأعمال الصادر عن الوزارة اليوم الأحد، فقد بلغ عدد الشركات الجديدة المسجلة في أغسطس السابق 1416 شركة، مقابل 2160 شركة في يوليو الماضي.

وأشار التقرير إلى أن عدد السجلات التجارية الرئيسية الجديدة فيها بلغ 972 سجلا، بينما بلغ عدد السجلات التجارية الفرعية الجديدة 444 سجلاً.

وتصدرت الشركات ذات المسؤولية المحدودة نسب السجلات التجارية الرئيسية بواقع 61%، بينما حلت فئة الشركات ذات المسؤولية المحدودة مالكها شخص واحد في المرتبة الثانية بنسبة 28%، وجاءت المؤسسة الفردية في المرتبة الثالثة بـ10%، ثم الشركة الأجنبية بـ1%.

وعلى مستوى الشركات الأكثر استخدماً، فقد تصدرت شركات المقاولات القائمة بإصدار 227 سجلاً تجارياً خلال أغسطس السابق، وتبعتها شركات التنظيفات بـ91 سجلاً، ويليهم نشاط الخدمات وتخليص المعاملات بـ58 سجلاً، إلى جانب إصدار 49 سجلاً لتجارة مواد البناء، وإصدار 31 سجلاً لتجارة السلع العمومية.

وتابع التقرير، أن عدد الرخص التجارية التي تم إصدارها أو تعديلها أو تجديدها خلال أغسطس الماضي بلغ 5341 رخصة تجارية، موزعين بين 823 رخصة أصدرتها الوزارة، و448 رخصة معدلة، ثم 4070 رخصة تم تجديدها.

وخلال أغسطس الماضي، فقد بلغ عدد الشركات المغلقة 182 شركة، وبلغت نسبة الشركات المغلقة من الشركات الجديدة 8.21%.

وتصدرت شركات المقاولات نشاط الشركات الأكثر شطباً في العام الماضي بـ53%، وتليها تجارة مواد البناء في المرتبة الثانية بـ18%، ثم تجارة السلع العمومية بواقع 12%، وجاءت التنظيفات في المرتبة الرابعة بـ10%، وفي المرتبة الخامسة جاءت تجارة الأجهزة الكهربائية والإلكترونية وملحقاتها بنسبة 7%.