تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصر تبدأ إعداد اللائحة التنفيذية لقانون التعاقدات الحكومية

مصر تبدأ إعداد اللائحة التنفيذية لقانون التعاقدات الحكومية
وزارة المالية

القاهرة - مباشر: قال وزير المالية المصري، إن وزارته بدأت في الإجراءات التمهيدية لوضع اللائحة التنفيذية لقانون التعاقدات فور صدوره .

وأوضح محمد معيط في بيان صادر اليوم الأحد، أن القانون يعد نقلة نوعية في أداء منظومة التعاقدات للجهات الخاضعة لأحكامه، للمساهمة في تحقيق اهداف برنامج الإصلاح.

وأضاف الوزير أن القانون يساهم في زيادة معدلات التنمية وتطوير هيكل الاقتصاد وزيادة معدلات الإنتاجية والتنافسية، بما يتسق مع استراتيجية التنمية المستدامة "رؤية مصر 2030".

وبحسب الوزير، يضع القانون أساس تشريعي لكثير من التيسيرات التي تتبناها الحكومة حاليا من اجل تطوير قطاع التعاقدات والمشتريات بما يتواكب مع أفضل الممارسات العالمية خاصة فيما يتعلق بالميكنة والشفافية والافصاح في كل ما يتعلق بهذا القطاع المهم الي جانب انه يدعم بقوة سياسة الدولة في تفضيل المنتج المحلي وتشجيع المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وفي يوليو الماضي، وافق مجلس النواب المصري نهائياً، على مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن تنظيم التعاقدات العامة "المناقصات والمزايدات سابقاً".

وتضمن مشروع القانون آلية إبرام اتفاق إطاري مع من تتم الترسية عليه حال تعذر تحديد كميات الأصناف أو حجم الأعمال أو الخدمات المزمع التعاقد عليها أو موعد تنفيذها توفيرا لاحتياجات الجهات لأصناف شائعة الاستخدام أو الأعمال والخدمات المتكررة دون الحاجة الي إعادة اتخاذ إجراءات الطرح لها، وإن تأخرت يتم تلبية احتياجاتها لحين إتمام الإجراءات.

ونظم مشروع القانون إجراءات وطرق التعاقد على الدراسات الاستشارية وأساليب تقييم العروض بغرض الوصول إلي أفضلها شروطا وسعرا وصولا للتعاقد مع المكاتب الاستشارية التي تقدم حلولا أكثر ابتكارية تساير التكنولوجيا الحديثة والفكر الاقتصادي والتقني المتطور، وليس الأقل سعراَ.