TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

محكمة مصرية تقضي بسجن رئيس مجلس الشورى الأسبق..في"الكسب غير المشروع"

محكمة مصرية تقضي بسجن رئيس مجلس الشورى الأسبق..في"الكسب غير المشروع"
صفوت الشريف رئيس مجلس الشورى الأسبق

القاهرة – مباشر: حصل رئيس مجلس الشورى الأسبق صفوت الشريف، على عقوبة بالسجن 3 سنوات وتغريمه 99 مليوناً و49 ألفاً و974 جنيهاً، وببراءة نجله إيهاب، في إعادة محاكمتهما في قضية الكسب غير المشروع، بحكم من محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار عبد التواب إبراهيم.

وأفادت "الشروق"، بأن المحكمة ألزمت الشريف برد مثل هذا المبلغ، في مواجهة زوجته إقبال ونجليه إيهاب وأشرف وابنته إيمان، بقدر ما استفاد كل منهم من كسب غير مشروع، مع إلزامه بالمصاريف الجنائية.

وتقدم صفوت الشريف في وقت سابق بطلب تصالح إلى جهاز الكسب غير المشروع، لتسوية القضايا المتهم فيها مع الدولة مقابل سداد ما عليه من مستحقات مالية، وحدد مبلغ 36 مليون جنيه، إلا أن الجهاز أحال طلبه إلى لجنة فنية لفحصه وتقدير قيمة المستحقات عليه والتي قدرت مبدئياً بنحو 210 ملايين جنيه.

وذكرت "الشروق" أن الشريف التمس من المحكمة تأجيل القضية لإنهاء محضر التصالح التام مع جهاز الكسب غير المشروع، كما قدم الدفاع ما يفيد بالتنازل عن أربع قطع أراضٍ بمنطقة فايد قيمتها 44 مليون جنيه، مقابل ما ورد من عجز في تقرير لجنة الخبراء، بجانب ما يفيد صدور قرارات بألا وجه لإقامة الدعوى عن الجرائم المنسوبة لموكله بقيمة إجمالية قدرها 150 مليون جنيه.

وكانت محكمة النقض قد قضت بإلغاء حكم الجنايات الأول الصادر ضد الشريف ونجله، بالسجن لمدة 5 سنوات وتغريمهما مبلغ 209 ملايين و700 ألف جنيه لاتهامهما باستغلال النفوذ والحصول على كسب غير مشروع، وقررت إعادة محاكمتهما.