تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مؤسسة النقد السعودي تبدأ التدريب على الأمن السيبراني

مؤسسة النقد السعودي تبدأ التدريب على الأمن السيبراني
تم تخريج الدفعة الأولى في يونيو الماضي، واستقطبتها مؤسسة النقد ووزارة المالية وهيئة الزكاة والإحصاء والجمارك السعودية

الرياض – مباشر: أعلنت مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما"، عن بدء مرحلة التدريب لبرنامجها المتخصص في مجال الأمن السيبراني بنسخته الثانية اعتباراً من اليوم.

وقالت "ساما" في بيان لها، إن البرنامج يهدف إلى تدريب وتأهيل مجموعة من الكوادر الوطنية في مجال الأمن السيبراني للعمل في القطاع المالي وكافة القطاعات الأخرى، إذ تُعد هذه المبادرة ضمن مبادرات برنامج تطوير القطاع المالي التابع لرؤية المملكة 2030.

وأضافت "ساما"، أن البرنامج سيستمر لمدة 6 أشهر ونصف بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية، ويحصل من خلاله المتدربون البالغ عددهم 26 متدرباً على تأهيل وتدريب وتطبيق عملي، وزيارات وحضور حلقات نقاش في مجال الأمن السيبراني على يد خبراء عالميين.

وأشارت مؤسسة النقد، إلى أن عملية القبول في البرنامج مرت بعدة مراحل لتقييم المتقدمين وفق منهجية علمية، شملت ما يقارب 8 آلاف متقدم من خريجي وخريجات جميع تخصصات أقسام الحاسب الآلي وتقنية المعلومات من جامعات المملكة والجامعات العربية والأجنبية المعتمدة.

وبينت المؤسسة، أن المتدربين سيقضون خلال المرحلة الأولى من التدريب فترة 5 أسابيع في الرياض، والتي تعتبر حجر أساس البرنامج وفيها سيتم تقديم وشرح مبادئ الأمن السيبراني، بالإضافة إلى تطوير المهارات الأساسية والشخصية.

وتابعت: "وبعد انتهاء هذه الفترة سيتم انتقال المتدربين إلى الولايات المتحدة الأمريكية للبدء بالمرحلة التدريبية الثانية والممتدة إلى 19 أسبوعاً، وبها يكون بناء التخصص الفني، حيث سيقسم المتدربون إلى 4 مسارات فنية هى: الدفاع والحماية، الهجوم واختبار الاختراق، البنية التحتية والهيكلة، الحوكمة وإدارة المخاطر".

وأوضحت، أنه في المرحلة النهائية من البرنامج سيتم التدريب على إدارة المشاريع وممارسة مواجهة هجمات حقيقية من خلال تجربة المحاكاة، كما سيتخللها زيارات إلى هيئات تشريعية وإشرافية في المملكة العربية السعودية.

وقامت "ساما" في 21 يناير الماضي، بتخريج 19 طالباً وطالبة من الدفعة الأولى من البرنامج، خضعوا لتدريب مكثف استمر لأكثر من 6 أشهر بين السعودية والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية.

وشملت الجهات المستقطبة لخريجي الدفعة الأولى كلاً من مؤسسة النقد ووزارة المالية والهيئة العامة للزكاة والدخل والهيئة العامة للإحصاء والجمارك السعودية، إلى جانب القطاع المصرفي.