TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

ترقية مُحتملة لبورصة الكويت بمؤشر "ستاندرد آند بورز" نوفمبر المُقبل

ترقية مُحتملة لبورصة الكويت بمؤشر "ستاندرد آند بورز" نوفمبر المُقبل
0.64% الوزن المتوقع عند إضافة الكويت بمؤشر "ستاندرد آند بورز" للأسواق الناشئة

الكويت - مباشر: كشفت مصادر مُطلعة أن الكويت تلقت أخيراً إشارات إيجابية من مسؤولي مؤشر "ستاندرد آند بورز" للأسواق الناشئة، بشأن عملية الاستطلاع السنوية لتصنيف الأسواق بدول العالم، تُفيد بترشيح الكويت لتصنيف محتمل لمؤشرها من الأسواق المبتدئة إلى الناشئة خلال نوفمبر المُقبل.

وأوضحت المصادر لـ"الراي"، أن الرسالة الشفوية التي تلقتها الجهات المحلية في هذا الخصوص أكدت على أهمية حزمة الإصلاحات التي قام بها المعنيون بتطوير السوق، وأنها قدمت معالجات كافية للنقاط التي كانت محل ملاحظة، ما يرجح ترقية بورصة الكويت على المؤشر في نوفمبر، لافتة إلى أن تفعيل القواعد اللازمة لتوافق السوق الكويتي مع ملف الترقية يمثل خطوة على الطريق الصحيح.

ويضم مؤشر "ستاندرد آند بورز" للأسواق الناشئة أكبر 30 شركة مدرجة بالبورصة بالأسواق الناشئة، والتي تعمل بمجال البنية التحتية مع الحفاظ على السيولة والقابلية للتداول، وتوزع مكونات المؤشر على 3 مجموعات مختلفة، وهي البنیة التحتیة، والطاقة، والنقل، والمرافق.

وبيَّنت المصادر أن هناك إجراءات تم تطبيقها بالفعل، أسهمت في رفع إمكانية التصنيف المحتمل، يأتي من بينها دورة التسوية الموحدة (T+3)، ضمن منظومة ما بعد التداول (المرحلة الأولى)، علاوة على تطبيق ضوابط جديدة في المرحلة الثانية مثل «التسليم مقابل التسلم» والتي يُنتظر تطويرها ضمن المرحلة الثالثة.

وأضافت المصادر أن هيئة أسواق المال الكويتية والمعنيين في السوق قاموا بهذه الإصلاحات لتوفير بيئة استثمارية جاذبة تتوافق مع المعايير الدولية للأسواق الناشئة، علماً بأن بعض الدراسات رجحت أن يبلغ الوزن المتوقع عند إضافة الكويت في مؤشر "ستاندرد آند بورز" للأسواق الناشئة 0.64%، بينما الوزن الحالي لها في مؤشر الأسواق شبه الناشئة 12.98%.

وذكرت المصادر أن "ستاندرد آند بورز" أبدت مؤخراً رضاها على الإصلاحات التي أجرتها هيئة أسواق المال خلال الفترة الماضية، والمسائل التي أثيرت معها حول متطلبات الترقية، مُبينة أن الإصلاحات المتخذة حتى الآن وردود الأفعال عليها من المستثمرين قد تساعد الكويت على تأمين مكان في قائمة المراقبة بمؤشرها في نوفمبر المُقبل.

كانت "ستاندرد آند بورز" قد وضعت بورصة الكويت منذ العام الماضي تحت المراقبة لمناقشة انضمامها إلى مؤشرها، واستطلعت في الفترة الأخيرة آراء المستثمرين بخصوص الإصلاحات المُقدمة، حيث نقلت إلى الجهات المحلية ارتياحها بعد تلقيها آراء إيجابية بشأن الإصلاحات التي تمت في السوق المالي الكويتي والتغييرات القائمة، وكذلك تلك المخطط لها، ما يرجح إمكانية الترقية على مؤشرها خلال نوفمبر المُقبل.

وكانت شركة "فوتسي راسل" العالمية أعلنت في مارس الماضي، أن البورصة الكويتية ستنضم إلى مؤشرها الخاص بالأسواق الناشئة على مرحلتين في سبتمبر الجاري وديسمبرالمُقبل، فيما أعلنت "إم أس سي آي" في يونيو الماضي، عن وضع بورصة الكويت تحت المراقبة لمناقشة انضمامها إلى مؤشر الأسواق الناشئة في يونيو 2019، وذلك ضمن نتائج مراجعة المؤشر.