5 أحداث اقتصادية مرتقبة بالأسواق العالمية هذا الأسبوع

5 أحداث اقتصادية مرتقبة بالأسواق العالمية هذا الأسبوع

من - نهى النحاس:

مباشر: المستثمرون في الأسواق العالمية على موعد مع أسبوع ملئ بالأحداث الاقتصادية المتنوعة بين اجتماعات للسياسة النقدية وبيانات اقتصادية هامة.

ويعقد بنكا المركزي الأوروبي وإنجلترا اجتماع السياسة النقدية في الأسبوع الجاري، كما يتم الكشف عن تقرير أوبك الشهري إلى جانب بيانات النمو الاقتصادي في بريطانيا.

اجتماع البنك المركزي الأوروبي

تعقد لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي الأوروبي اجتماعها الدوري يوم الخميس المقبل وذلك لإقرار معدل الفائدة.

ومثل الاجتماعات السابقة فإن التوقعات تشير إلى أن البنك لن يرفع معدل الفائدة وسيُبقيها عند مستويات  0.00% و0.25% و-0.40% فيما يتعلق بمعدل الفائدة على عمليات إعادة التمويل الرئيسية، ومعدلات الفائدة على الإقراض الهامشي على الترتيب.

ويبدأ المركزي الأوروبي من الشهر المقبل خفض مشترياته من السندات بمقدار 15 مليار يورو على أن يتم وقف المشتريات مع بداية 2019.

بيانات اقتصادية هامة

يتم الكشف عن عدد من البيانات الاقتصادية الهامة في الأسبوع الجاري داخل أوروبا وفي الولايات المتحدة وتتنوع بين معدل التضخم والناتج الإجمالي المحلي.

وتعلن المملكة المتحدة بيانات القراءة الثانية للنمو الاقتصادي عن الربع الثاني من 2018 يوم الاثنين وسط توقعات أن يُسجل 0.2% على أساس فصلي.

وكانت تقديرات القراءة الأولى أظهرت أن الناتج الإجمالي المحلي في ثاني أكبر اقتصاد أوروبي ارتفع بنحو 0.4% في الفترة من أبريل وحتى يونيو.

أما الولايات المتحدة فتفصح عن بيانات معدل التضحم عن شهر أغسطس الماضي يوم الجمعة.

وتشير التقديرات إلى أن معدل التضخم في أكبر اقتصاد في العالم سيتسارع بنحو 0.3% على أساس شهري مقابل 0.2% في يوليو.

اجتماع بنك إنجترا

يعقد بنك إنجلترا اجتماع سياساته النقدية يوم الخميس المقبل وسط توقعات ابقاء معدل الفائدة دون تغيير.

ويشهد معدل التضخم في المملكة المتحدة العام الجاري حالة هدوء، حيث سجل مؤشر أسعار المستهلكين أول ارتفاع في العام الجاري خلال يوليو الماضي.

وفي شهر يوليو ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين في ثاني أكبر اقتصاد أوروبي بنحو 2.5% في على أساس سنوي مقابل 2.4% في يونيو السابق له. 

تقرير أوبك الشهري

تعلن منظمة أوبك بيانات إنتاجها الشهري عن أغسطس الماضي يوم الأربعاء المقبل.

وشهد شهر أغسطس بدء تطبيق الولايات المتحدة عقوبات اقتصادية ضد إيران والمتوقع أن تكون ساهمت في خفض المعروض من طهران.

وكشف مسح عن وكالة "رويترز" أن إنتاج أوبك ارتفع في أغسطس الماضي بمقدار 420 ألف برميل يومياً عند 32.74 مليون برميل يومياً.

كما أظهر المسح أن ليبيا كانت أكبر المساهمين في الزيادة عبر ضخ نحو 970 ألف برميل يومياً من الإمدادات النفطية في أغسطس الماضي مقارنة بـ 660 ألف برميل يومياً المسجل في يوليو السابق له.

كشف النقاب عن منتجات "آبل"

تكشف شركة "آبل" عن أحدث إصدارتها للعام الجاري يوم الأربعاء المقبل، وذلك بعد أيام من تجاوز قيمتها السوقية حاجز التريليون دولار لتكون أول شركة في التاريخ تُسجل تلك القيمة.

وتقدم "آبل" نسخة جديدة من ساعة آبل ووتش وتكشف النقاب عن أحدث عملية تحديث لجهاز "آيفون".

وكانت تقارير صحفية أفادت في الشهر الماضي أن "آبل" تخطط لإصدار ثلاث هواتف جديدة لها نفس تصميم شاشة هاتف "آيفون إكس".

كما تسعى الشركة إلى إدخال تعديلات بشاشة هاتف "أيفون إكس".