TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

البصرة..حظر تجوال وحرائق بمقر الحشد ومقتل متظاهر..وبغداد تستعد

البصرة..حظر تجوال وحرائق بمقر الحشد ومقتل متظاهر..وبغداد تستعد
مصدر: عدد من المتظاهرين قاموا بحرق المستشفى التعليمي في محافظة البصرة

من: مصطفى رضا

بغداد - مباشر: تشهد محافظة البصرة الواقعة بجنوب العراق حالة من تصاعد وتيرة الاحتجاجات، ليقوم بعض المتظاهرين باختراق القنصلية الإيرانية وإحراقها هي ومقر الحشد الشعبي.

وأفادت قيادة عمليات البصرة، اليوم الجمعة، أنه تقرر فرض حظر التجوال في المحافظة نتيجة تطور الاحداث فيها، وفقاً لوكالة الأنباء العراقية "واع".

وذكرت القيادة، أنه "نظراً لتطور الاحداث في المحافظة، تقرر أن يكون هناك حظراً للتجوال في المحافظة قبل قليل، وإلى إشعار أخر"، مبيناً أن القرار جاء من أجل الحفاظ على استقرار البصرة.

مقر الحشد والقنصلية الإيرانية

ونوه مصادر أمنية، إلى أن القنصلية الإيرانية تعرضت للحرق بعد اختراقها من قبل بعض المتظاهرين، الأمر نفسه الذي حدث لمقر الحشد الشعبي في المحافظة.

وذكر مصدر لوكالة "واع"، أن المتظاهرين اقتحموا مقر الحشد الشعبي في مجمع القصور الرئاسة وأضرموا النيران فيه.

من جانبها، استنكرت هيئة الحشد الشعبي، ما تعرض له مقرها في البصرة من قبل "مجموعة من الملثمين".

وقالت الهيئة: "قبل قليل تعرض مقر الهيئة الى اعتداء قام به مجموعة من الملثمين انتهى بحرق المقر بالكامل وتخريب كل ممتلكاته".

 وتابعت، أن التزام القوة المكلفة بحماية المقر بتوجيهات قيادة الحشد بعدم اعتراض أي جهة كانت في الأحداث التي تشهدها مدينة البصرة مكن هؤلاء المجهولين من الولوج إلى المقر وتنفيذ مخططهم.

حرائق وتفجيرات ومقتل متظاهر

وأفاد مصدر أمني اليوم، أن عدد من المتظاهرين قاموا بحرق المستشفى التعليمي في محافظة البصرة، للتعبير عن غضبهم نتيجة الأوضاع السيئة التي تعصف بمحافظتهم

كما ذكرت المصادر، أنه تم إحراق منزل وزير الاتصالات وسط البصرة، فضلاً عن إحداث تفجير بوسط البصرة.

ونوه مصدر، أن عبوة ناسفة انفجرت بالقرب من ملعب شعبي لكرة القدم في منطقة سبع البور شمالي بغداد، مما أسفر عن إصابة 3 لاعبين بجروح مختلفة.

وتابع، أن سيارات الاسعاف نقلت اللاعبين المصابين إلى المستشفى لتلقيهم العلاج، فيما فتحت القوات الأمنية باب التحقيق بالتفجير.

وتعرض أحد المتظاهرين للقتل بالقرب من القصور الرئاسية في محافظة البصرة، نتيجة حالة دهس بعجلة مجهولة لم تعرف هويتها، وفقاً لوكالة "واع".

بغداد تستعد للقادم

أكد مصدر أمني اليوم، أن القوات الأمنية أعلنت حالة الإنذار القصوى في العاصمة بغداد.

وأوضح المصدر، أن الأمن أعلن حالة الإنذار القصوى "ج" تحسباً من وقوع اي طارئ في الساعات المقبلة.

وقد تجمع عشرات من المواطنين في وقت سابق من اليوم، بساحة التحرير وسط بغداد تضامناً مع أهالي محافظة البصرة.

والجدير بالذكر، أن محافظة البصرة تشهد، منذ يوم أمس الخميس، تظاهرات حاشدة في مختلف المناطق، للاعتراض على سوء حالة الخدمات وتزايد معدلات البطالة وانتشار الفاسد.

اقرأ المزيد:

وكالة: محتجون يقتحمون القنصلية الإيرانية في مدينة البصرة العراقية

مصادر: مقتل 2 وإصابة 14 في احتجاجات البصرة العراقية