TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

السعودية تبدأ تنفيذ مشروع لدعم منتجي البن والمانجو

السعودية تبدأ تنفيذ مشروع لدعم منتجي البن والمانجو
المشروع يفيد 30 ألف مستفيد

الرياض – مباشر: بدأت وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية، في تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع تقديم المساعدة الفنية لصغار المزارعين في منطقة جازان، بالتعاون مع الصندوق الدولي للتنمية الزراعية "إيفاد"؛ لتعزيز إنتاج محصولي "البن" و"المانجو" في المدرجات الزراعية.

وقالت الوزارة في بيان لها، اليوم الخميس، إنه تم تقديم الدعم عبر إنشاء 60 مزرعة نموذجية للبن و10 مزارع للمانجو؛ بهدف تعزيز الأمن الغذائي في المناطق الريفية من خلال سبل عيش مستدامة ومرنة.

ومن جانبه، أوضح وكيل الوزارة للزراعة أحمد العيادة، أن العمل في المشروع يركز على تطوير وتنمية سلسلة إنتاج البن من خلال إنشاء 60 مزرعة نموذجية للبن، منها زراعة شتلات حديثة بالطرق العلمية الصحيحة، وتطبيق برامج مكافحة وتسميد متطورة،  فضلا عن تحديد شبكات الري الحديثة.

وأضاف العيادة، إلى جانب تطبيق نظام الممارسات الزراعية الجيدة، واستخدام مؤشر جغرافي لمحصول بن جازان (G1)، والذي يعرف بأنه شهادة تستخدم للسلع التي بها منشأ جغرافي معين، وسمات أو سمعة أو خصائص تنتسب أساسا إلى ذلك المنشأة.

وتوقع العيادة، أن ينتهي العمل في استخدام هذا المؤشر خلال فترة لا تتجاوز 12 شهرا.

وبين وكيل الوزارة للزراعة، أن المشروع يشتمل أيضا على دعم وتطوير التسويق لمحصول المانجو، بإنشاء 10 مزارع نموذجية، بهدف زيادة الإنتاج بنسبة 30%، وإدراج المملكة على قائمة الدول المنتجة للمانجو عالميا.

وأوضح العيادة، أنه سيتم تأسيس مركز تسويق متكامل يساهم في زيادة القيمة المضافة للمانجو، وتوفير معدات التخزين والتعبئة والفرز، وتطوير البنية التحتية، وإدخال نظام الممارسات الزراعية الجيدة، إضافة إلى دعم ومساندة العمل الزراعي في منطقة جازان.

وتابع: "سيتم إنشاء مؤشر جغرافي على غرار مؤشر البن، مشيرا إلى أنه تم الإعلان عن توظيف 6 مهندسين زراعيين من خريجي كليات الزراعة للعمل في هذا المشروع.

يذكر أن الوزارة وقعت مع الصندوق الدولي للتنمية الزراعية "إيفاد" مؤخراً عقد المساعدة التقنية مستردة التكاليف ليتم تنفيذه في منطقة ﺟازان.

وتم التركيز على المناطق الجبلية الست في محافظات العارضة وفيفا والداير والعيدابي وهروب والريث؛ لتطوير سلاسل القيمة للبن، وأيضا على سهول تهامة لتطوير سلاسل القيمة للمانجو. 

وأشارت الوزارة في بيانها، إلى أن المشروع يهدف إلى المساهمة في تعزيز الأمن الغذائي في المناطق الريفية، وأن عدد المستفيدين من المشروع بشكل مباشر وغير مباشر نحو 30 ألف مستفيد