تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

شركة أبحاث تتوقع تراجع العجز المالي بميزانية السعودية في 2018

شركة أبحاث تتوقع تراجع العجز المالي بميزانية السعودية في 2018
تقرير: قرض الصندوق السيادي سيدعم التحول الاقتصادي بالسعودية

الرياض – مباشر: قالت الراجحي المالية، إن البيانات الأخيرة التي أصدرتها مؤسسة النقد العربي السعودي- ساما، تشير إلى استمرار تحسن الاقتصاد السعودي؛ مع ارتفاع قروض القطاع الخاص للشهر الرابع على التوالي، واستمرار إنفاق المستهلكين في التحسن بمعاملات نقاط البيع، وزيادة احتياطيات النقد الأجنبي لدى "ساما" بأعلى نمو سنوي خلال ما يزيد عن 3 سنوات ونصف.

وأضافت شركة الأبحاث في تقرير اطلع "مباشر" على نسخه منه، اليوم الخميس، أنها لا تزال تري أن أسعار النفط الثابتة مع ارتفاع الناتج من النفط إلى جانب نمو أفضل بالجانب غير النفطي سوف يساعد على التعافي الاقتصادي للمملكة هذا العام.

وتوقعت أن يكون العجز المالي 82 مليار ريال في 2018 (أقل بنسبة 58% من تقدير عجز موازنة الحكومة المقدر بـ 194.7 مليار ريال).

ولفتت الراجحي المالية، إلى أن تقديراتها تشير إلى إيرادات نفطية تصل إلى 605 مليار ريال (مقارنة بـ 492 مليار ريال مدرجة بالموازنة)، وبالإيرادات غير النفطية المدرجة بالموازنة 291 مليار ريال.

وأشارت شركة الأبحاث، إلى احتمالية توفير القرض التجاري الأول لصندوق الاستثمارات العامة البالغ قيمته 11 مليار دولار تعزيزا للإنفاق الحكومي، مما يساعد المملكة على التحول الاقتصادي.

وأضافت، أن الصندوق سيدفع هامش نسبته 75 نقطة أساس أعلى من سعر الفائدة بين البنوك في لندن للحصول على القرض.

وارتفعت عائدات السندات السعودية الدولية بأجل استحقاق 30 عام بمقدار 3.9 نقطة أساس على أساس شهري إلى 4.88% في أغسطس الماضي، بينما انخفضت عائدات السندات بأجل استحقاق من 5 إلى 10 أعوام 9.5 نقطة أساس و3.7 نقطة على التوالي إلى 3.42%، و3.99%، وفقا للتقرير.

وذكر التقرير، أن وزارة الإسكان السعودية نفذت 48 مشروعا سكنيا في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية من خلال شراكات بين القطاعين العام والخاص، وقامت ببناء 71.7 ألف وحدة سكنية، وتم بناء نحو 68% من الوحدات السكنية في جدة والرياض والدمام.

وأعلنت السعودية، في وقت سابق من العام الجاري، عن تحسن كبير في العجز المالي، إذ بلغ 41.7 مليار ريال، أي أقل بكثير من نصف العجز المتوقع من قبل الحكومة للعام بكامله (195 مليار ريال).

وقال رئيس قسم الأبحاث في شركة الراجحي المالية، مازن السديري، الاثنين الماضي، إن ارتفاع الإيرادات النفطية ونمو الدخل غير النفطي، سيساعدان على التعافي الاقتصادي وتقليص عجز الموازنة السعودية خلال عام 2018.

للمزيد:

المالية السعودية: تراجع عجز الميزانية بالربع الثاني لـ7.4 مليار ريال

تقرير: توقعات بتراجع عجز الميزانية السعودية 28% لارتفاع الإيرادات النفطية

للمرة الثالثة..صندوق النقد الدولي يرفع توقعاته لنمو الاقتصاد السعودي لـ1.9%