تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تعليق العمل بميناء "أم قصر" العراقي لليوم الثاني على التوالي

تعليق العمل بميناء "أم قصر" العراقي لليوم الثاني على التوالي
رصيف ميناء أم قصر

مباشر: واصل محتجون إغلاق مدخل ميناء البضائع "أم قصر" بمدينة البصرة العراقية، اليوم الخميس، ليتم تعليق العمل في الميناء لليوم الثاني على التوالي.

وأشار موظفون بإدارة الميناء إلى أن المظاهرات امتدت إلى الميناء منذ مساء أمس الأربعاء، وفقاً لـ"رويترز".

وجاء ذلك التحرك بعد ساعات من إضرام محتجين النار في مبنى الحكومة الرئيسي في مدينة البصرة النفطية، ثاني كبرى مدن العراق، وقطع المتظاهرون الطريق السريع من البصرة إلى بغداد، فى ثالث أيام تظاهراتهم، احتجاجاً على سوء الخدمات.

يُذكر أن ميناء أم قصر يستقبل واردات العراق من الحبوب والزيوت النباتية وشحنات السكر، وتمثل صادرات النفط من البصرة أكثر من 95% من إيرادات الدولة.

وكشفت وزارة النقل العراقية في يناير من العام الجاري، عن حجم الإيرادات المالية عن عام 2017 لميناء أم القصر الشمالي بمحافظة البصرة جنوبي العراق، والتي بلغت 170 مليار دينار.

وقالت مصادر صحية وأمنية وحقوقية إن محتجاً لاقى حتفه بينما أصيب 25 آخرون مساء الأربعاء في مدينة البصرة النفطية بجنوب العراق في ثالث يوم من الاشتباكات العنيفة مع قوات الأمن ومع امتداد الاضطرابات إلى الميناء الرئيسي بالبلاد، وفقاً لـ"رويترز".

وتفجرت الاضطرابات في جنوب العراق، معقل الأغلبية الشيعية، في الأسابيع الأخيرة، احتجاجاً على تداعي البنية التحتية وانقطاع الكهرباء والفساد.

وزاد مقتل 5 محتجين خلال الاشتباكات مع قوات الأمن يوم الثلاثاء من الغضب، وأشارت مصادر أمنية وصحية، إلى أن 22 من أفراد الأمن أصيبوا في أعمال العنف يوم الثلاثاء، بعضهم بسبب قنبلة دخان.

وتجمع نحو 150 محتجاً، يوم الأحد الماضي، عند المدخل الرئيسي لحقل نهر بن عمر النفطي في البصرة، بسبب سوء الخدمات العامة والفساد.

كما تجمع 250 محتجاً عراقياً عند المدخل الرئيسي لحقل الزبير النفطي بجنوب العراق، منتصف يوليو الماضي، بسبب تدهور الخدمات العامة والفساد.

واندلعت تظاهرات منذ الأسبوع من يوليو الماضي في عدد من المحافظات العراقية بدأت في البصرة، ثم انتقلت إلى محافظات النجف وكربلاء والناصرية والسماوة وميسان والديوانية، احتجاجاً على تدهور الخدمات العامة والفساد.