TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزيرة:26 مليار دولار استثمارات المناطق الحرة في مصر بنهاية يوليو

وزيرة:26 مليار دولار استثمارات المناطق الحرة في مصر بنهاية يوليو
المشروعات العاملة بالمناطق الحالية وصلت إلى 1093 مشروعاً

القاهرة - مباشر: قالت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، إن إجمالي استثمارات المناطق الحرة التابعة للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة بلغ 26 مليار دولار حتى نهاية يوليو الماضي.

وأوضحت الوزيرة سحر نصر، في بيان اليوم الخميس، أن عدد المشروعات العاملة بالمناطق الحالية وصل إلى 1093 مشروعاً منها 889 مشروعاً في المناطق الحرة العامة و204 بالمناطق الحرة الخاصة.

وأضافت أن رؤوس أموال هذه المشروعات وصلت إلى 11.3 مليار دولار، إضافة إلى 2.1 مليار دولار استثمار أجنبي مباشر.

وأشارت إلى أن هذه المشروعات ساهمت في توفير 192.5 ألف فرصة عمل.

وبيّنت سحر نصر، أن الصادرات السلعية لهذه المناطق بلغت 4.9 مليار دولار، وتجاوزت الصادرات الخدمية الـ 4 مليارات دولار. 

وأكد أنه تم إجراء تطوير في المناطق الحرة العامة بالسويس والإسماعيلية والإسكندرية والمنطقة الحرة الإعلامية.

ونوهت بأنه يتم العمل على تطوير المناطق الحرة العامة بمدينة نصر والإسكندرية وبورسعيد وقفط والسويس وشبين الكوم، وإنشاء منطقة حرة عامة في كل من نويبع والمنيا.

ولفتت إلى أن إنشاء المنطقة الحرة بنويبع يأتي في إطار خطة متكاملة لتنمية سيناء من خلال ضخ الاستثمارات بها، بينما ستكون المنيا مخصصة للصناعات النسيجية.

وأوضحت وزيرة الاستثمار، أن آخر منطقة حرة تم إنشاؤها في مصر كانت عام 2005، وهو ما يجعل الوزارة تتوسع بشكل كبير في إنشاء المناطق الحرة بمختلف محافظات مصر.

وعلى جانب آخر، أشارت الوزيرة، إلى أنه جارٍ إنشاء فروع لمركز خدمات المستثمرين في كل من قنا والمنيا والفيوم والإسماعيلية وشرم الشيخ والوادي الجديد والأقصر والغردقة، وإنشاء مناطق استثمارية في كل من بنها وميت غمر والصف.

وقالت إن اجمالي عدد الشركات التي تم تأسيسها بجميع مراكز خدمات المستثمرين من 22 فبراير 2018 وحتى نهاية أغسطس الماضي وصل إلى 10339 شركة، بإجمالي رؤوس أموال مصدرة بلغت 30.6 مليار جنيه.

جدير بالذكر، أن المناطق الحرة القائمة هي المنطقة الحرة العامة بالإسكندرية، والمنطقة الحرة العامة ببورسعيد، والمنطقة الحرة العامة بالإسماعيلية، والمنطقة الحرة العامة الإعلامية، والمنطقة الحرة العامة بمدينة نصر، والمنطقة الحرة العامة بالسويس، والمنطقة الحرة العامة بشبين الكوم، والمنطقة الحرة العامة بقفط.

وبلغ إجمالي المساحات بالمناطق الحرة نحو 2.6 الف فدان، ويبلغ إجمالي المساحات المخصصة للاستثمار بالمناطق الحرة نحو 1.7 الف فدان، وإجمالي المساحات المسلمة للاستثمار بالمناطق الحرة 1.5 الف فدان.