TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"التمويل الدولية" تعتزم الاستثمار في أسهم برنامج الطروحات المصرية

"التمويل الدولية" تعتزم الاستثمار في أسهم برنامج الطروحات المصرية
بدء تنفيذ الطروحات الحكومية بطرح شريحة جديدة من أسهم الشرقية للدخان

القاهرة - مباشر: قال المدير الإقليمي لمؤسسة التمويل الدولية، إن الوقت الحالي مناسب لاستقبال برنامج الطروحات الحكومية المصرية الذي طال انتظاره.

وأكد المدير الإقليمي، مؤيد مخلوف، أن المؤسسة تعتزم الاستثمار في أسهم الشركات المطروحة، وفقاً لصحفية المال.  

ولم يخض مخلوف في مزيد من التفاصيل حول حجم الاستثمارات التي تنوي المؤسسة ضخها في أسهم تلك الشركات. 

وأضاف أن الفترة الماضية شهدت إقبالاً من مستثمرين أجانب وإقليميين على الاستثمار في السوق المحلية.

ويرى مخلوف، أن تخلى الحكومة عن حصصها فى الشركات التابعة يزيد من تنافسية الاقتصاد المحلي، ويعود بالنفع على معدلات النمو الاقتصادي.

ونوه أن مؤسسته تولى أهمية فى الفترة المقبلة لإتاحة التمويلات فى قطاعات المشروعات الصغيرة والمتوسطة والبنوك والتعليم والصحة، ويقدر حجم التمويلات التي أتاحتها العام المالى الماضى بنحو 1.2 مليار دولار ومن المقرر تخصيص مبلغ مماثل فى العام المالى الجديد.

يشار إلى أن وزير المالية المصري، أعلن اليوم الخميس، عن بدء خطوات تنفيذ برنامج الطروحات الحكومية في البورصة المصرية، بطرح شريحة جديدة من أسهم شركة الشرقية للدخان ايسترن كومباني تبلغ ما يعادل 4.5% من أسهم الشركة.

وأوضح الوزير محمد معيط، أن شركة ان أي كابيتال NI Capital مستشار الحكومة لبرنامج الطروحات، اختارت شركة أي اف جي هيرميس EFG Hermes التي تقدمت بأفضل عرض فني ومالي لتولي تنفيذ عملية طرح هذه الشريحة الجديدة من الشرقية للدخان.

وأكد أن الطروحات الحكومية تستهدف تعميق سوق المال المصرية وجذب المزيد من السيولة المالية للبورصة، إلى جانب توفير فرص استثمارية واعدة للمتعاملين في سوق المال خاصة صغار المستثمرين، بما ينعكس علي زيادة حجم الاستثمارات في محافظ الاوراق المالية، وبالتالي ترسيخ مكانة البورصة المصرية كأحد أفضل البورصات الناشئة.

وتسعى مصر إلى طرح 23 شركة حكومية بالبورصة المصرية، بإجمالي قيمة قد تصل إلى 80 مليار جنيه، في إطار المرحلة الأولى من برنامج الطروحات الحكومية.

ومن المقرر أن تتراوح النسب المطروحة من تلك الشركات بين 15 و30%، بشرط ألا تقل حصة المال العام بتلك الشركات عن ذلك.

ويستهدف برنامج الطروحات الحكومية، توسيع قاعدة الملكية وزيادة رأس المال السوقي للبورصة المصرية، إلى جانب زيادة قيمة وكمية التداول اليومي.