TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

اليوم..ارتفاع البورصة وتحويل 4 مليارات للاحتياطي العام أبرز الأحداث بالكويت

اليوم..ارتفاع البورصة وتحويل 4 مليارات للاحتياطي العام أبرز الأحداث بالكويت
أهم الأحداث في الكويت

من: إيمان غالي

الكويت - مباشر: جاء ارتفاع المؤشرات الرئيسية لبورصة الكويت، اليوم الأربعاء وتوقيع شركة نفط الكويت عقداً مع شريكها التجاري شركة هاليبرتون العالمية مدته 5 أعوام، إلى جانب تحويل 4 مليارات من الأرباح المحتجزة لمؤسسة البترول للاحتياطي العام، من أبرز الأحداث الاقتصادية التي شهدها السوق الكويتي.

فخلال اليوم كشف وزير النفط ووزير الكهرباء الكويتي، بخيت الرشيدي، أن البترول الكويتية من المُخطط أن تحول 4 مليارات دينار من الأرباح المحتجزة لدى القطاع النفطي إلى خزينة الدولة (الاحتياطي العام)، وذلك خلال السنوات السبع المُقبلة اعتباراً من العام المالي 2019/2018 وحتى 2025/2024.

أحداث وقرارات

ومن أبرز احداث اليوم، إعلان نائب الرئيس التنفيذي للتخطيط والتجارية في نفط الكويت، أن الشركة تستهدف الوصول لطاقة إنتاجية قدرها 200 ألف برميل من النفط الخفيف يومياً في أكتوبر المُقبل.

ومن جانبه أعلن الرئيس التنفيذي للشركة الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية "كوفبيك" لصحيفة فاينانسفيزن النرويجية إن الشركة استثمرت قرابة مليار دولار ببحر الشمال النرويجي في العامين الماضيين.

وأكد وزير المالية الكويتي حرص بلاده على تعزيز علاقاتها التجارية والاستثمارية واستمراريتها مع الولايات المتحدة الأمريكية، علماً بأن نائب رئيس غرفة التجارة الأمريكية لشؤون الشرق الأوسط قد أشاد أمس بالاستثمارات الكويتية في بلاده.

وشدد رئيس مجلس الوزراء الكويتي الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح، خلال اجتماعه بوزير التربية والتعليم العالي، حامد محمد العازمي، على ضرورة مُعالجة القصور بالمدارس في أسرع وقت، علماً بأن وزير التربية والتعليم العالي أعطى اليوم تعليماته بتعطيل الدراسة خلال اليومين المُقبلين في بعض المدارس.

وكشف تقرير، أن كُلفة 179 قضية خسرتها وزارتا الإسكان والخدمات والجهات التابعة لهما في الكويت خلال السنوات العشر الماضية بلغت 11 مليون دينار (36.4 مليون دولار).

وأعلنت وزير الدولة لشؤون الإسكان ووزير الدولة لشؤون الخدمات الكويتية، الدكتورة جنان بوشهري، عن صدور قرار الإدارة العامة للطيران المدني بتعليق رخصة المشغل الجوي لشركة خطوط طيران الوطنية لمدة 3 أشهر "تعليقاً كلياً".

وذكرت نقابة ديوان الخدمة المدنية أن الديوان قام مؤخراَ بإحالة من خدم 30 سنة للتقاعد، كما أكدت مصادر مطلعة في ديوان الخدمة المدنية عدم صحة ما يتردد عن أن الآلية الجديدة لتوظيف الكويتيين في الوزارات والجهات والمؤسسات الحكومية تشترط حصول المواطن الراغب في العمل بالحكومة على كتاب احتياج من جهة حكومية ما.

وفي سياق منفصل، أعلنت الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية اليوم الأربعاء، رفع الحظر عن استيراد جميع أنواع الفصيلة الخيلية من جمهورية ألمانيا، وذلك بسبب خلوها من مرض الرعام (Glanders).

وبالإضافة إلى ذلك، فقد أعلن نائب مدير عام الهيئة العامة للزراعة لقطاع الثروة السمكية، زيادة صرف الدعم لمُرَبِّي وصيادي ومزارع الأسماك الملتزمين بالقوانين واللوائح.

قال رئيس مجلس إدارة نقابة العاملين بوزارة الأشغال العامة الكويتية إنه سبق وطالب وزير الأشغال العامة بسرعة التدخل لوقف التجاوزات التي تصدر عن مدير عام الهيئة العامة للطرق والنقل البري أثناء قيامه بمهام وظيفته.

سلع وعملات

تراجع سعر صرف الدينار الكويتي أمام الدولار الأمريكي و6 عملات عربية وأجنبية، بينما ارتفع الدينار مقابل 3 عملات أخرها على رأسها الين الياباني.

وبشأن الذهب، فقد ارتفعت تداولات المعدن النفيس في السوق الكويتي بشكل عام اليوم، بالتزامن مع وجود تحسن في الأسعار العالمية للعملة.

وأعلنت مؤسسة البترول الكويتية ارتفاع سعر برميل النفط الكويتي 63 سنتاً في تداولات أمس الثلاثاء ليصل إلى 75.88 دولار للبرميل.

البورصة

ارتفعت المؤشرات الكويتية جماعياً في نهاية تعاملات اليوم، وسجل المؤشر العام للبورصة ارتفاعاً بواقع 0.21%، كما ارتفع المؤشران الرئيسي والأول بنسبة 0.04% و0.29% على الترتيب.

وبلغت القيمة السوقية للبورصة الكويتية في ختام تعاملات اليوم 29.05 مليار دينار (96.1 مليار دولار) مقابل 28.99 مليار دينار (95.9 مليار دولار) بالأمس، بمكاسب سوقية تُقدر بنحو 60 مليون دينار (198.5 مليون دولار)، بارتفاع نسبته 0.21%.

 وبحسب أحد التقارير الصحفية، فقد وضعت هيئة أسواق المال بالتنسيق مع البورصة والشركة الكويتية للمقاصة، نحو 35 ملفاً لأحكام بتسييل محافظ استثمارية، حيز التنفيذ، لتغطية وسداد مديونيات مختلفة تقارب قيمتها الـ 150 مليون دينار لصالح بنوك محلية.

ومن أبرز الأخبار الصادرة عن الشركات المدرجة ببورصة الكويت اليوم، عقد مجلس إدارة شركة الكوت للمشاريع الصناعية اجتماعاً أوصى في نهايته بأن عرض الاستحواذ المُقدم من شركة بوبيان للبتروكيماويات والبالغ 766 فلساً للسهم الواحد يُعتبر سعراً "غير عادل".

وأعلنت شركة صكوك القابضة قيام شركة بيت الإعمار الخليجي العقارية، التابعة للشركة، بزيادة رأسمالها من 13.06 مليون دينار إلى 13.5 مليون دينار.