تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"مجلس الاقتصادي العربي" يعد لاجتماعات الدورة الوزارية .. غداً

"مجلس الاقتصادي العربي" يعد لاجتماعات الدورة الوزارية .. غداً
الاجتماع التحضيري للدورة الوزارية شهد مشاركة ممثلي الدول العربية والمديرين العامين لمؤسسات العمل العربي الاقتصادي المشتركة

مباشر: عقد المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي اجتماعاً على مستوى كبار المسؤولين برئاسة رئيس دائرة العلاقات الاقتصادية بوزارة التجارة العراقية، عادل خضير المسعودي، للإعداد لمشاريع القرارات في المجالات الاقتصادية والاجتماعية التي ستعرض على المجلس في دورته الوزارية غداً.

وأكد عاد خضير المسعودي، اليوم الأربعاء، أن الدورة الوزارية للمجلس ستشهد مناقشة سبل تعزيز التعاون الاقتصادي بين الدول العربية، من خلال العمل على إزالة العراقيل التي تواجه منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، فضلاً عن ضرورة العمل على رفع حجم التجارة العربية البينية، وفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

ويُشار إلى أن الاجتماع التحضيري للدورة الوزارية شهد مشاركة ممثلي الدول العربية والمدراء العامين لمؤسسات العمل العربي الاقتصادي المشتركة والمسؤولين بوزارة المالية العراقية.

ومن جانبه قال الأمين العام المساعد للشئون الاقتصادية بالجامعة العربية، السفير كمال حسن علي، إن الاجتماع بحث العديد من موضوعات العمل الاقتصادي والاجتماعي العربي المشترك، وفي مقدمتها تقرير الأمين العام لجامعة الدول العربية حول متابعة تنفيذ قرارات الدورة رقم 101 للمجلس.

وأضاف أن المجلس تناول إعداد الملف الاقتصادي والاجتماعي لمجلس الجامعة على مستوى القمة في دورته العادية الـ30، والتي من المقرر عقدها في تونس بشهر مارس من العام القادم.

وذكرت الأمين العام المساعد للشئون الاجتماعية بالجامعة العربية، السفيرة الدكتورة هيفاء أبوغزالة، إنه تم مناقشة العديد من الملفات الاجتماعية ومشاريع القرارات الخاصة بها المرفوعة من قبل اللجنتين الاجتماعية والاقتصادية التي عقدتا خلال الأيام الماضية.

وتابعت بأنه من أبرز مشاريع القرارات تقرير الأمين العام للجامعة العربية بين الدورتين الوزارتين، وإعداد الملفات الاجتماعية للقمة التنموية والاقتصادية العربية المقررة في لبنان في يناير 2019.

وأكملت أن الاجتماع أخذ علماً بطلب كل من الإمارات والمغرب باستضافة فعاليات الدورة الثامنة لندوة العلاقات العربية الصينية والحوار بين الحضارتين العربية والصينية المقرر عقدها خلال عام 2019، إلى جانب الإعداد للدورة الثالثة لمنتدى التعاون العربي الصيني لنقل التكنولوجيا والإبداع المقرر عقدها بنفس العام بالصين.