TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

العاهل السعودي يتسلم التقرير السنوي لمؤسسة النقد ويشيد بجهودها

العاهل السعودي يتسلم التقرير السنوي لمؤسسة النقد ويشيد بجهودها
العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز- أرشيفية

الرياض – مباشر: تسلَّم العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، اليوم الأربعاء، التقرير السنوي الـ (54) لمؤسسة النقد العربي السعودي "ساما"، الذي يستعرض أهم التطورات الاقتصادية والمالية في المملكة خلال عام 2017.

وجاء ذلك وفقا لبيان لـ"ساما"، خلال استقباله في مكتبه بقصر السلام في جدة، وزير المالية محمد الجدعان، ومحافظ مؤسسة النقد العربي السعودي أحمد بن عبد الكريم الخليفي، ووكلاء المحافظ.

واشتمل التقرير على التطورات النقدية والمصرفية وميزان المدفوعات وآخر تطورات القطاع الخارجي والمالية العامة، والقطاعات النفطية وغير النفطية بما في ذلك تطورات أنشطة التأمين والتمويل والسوق المالية، بالإضافة إلى سلسلة زمنية من إحصاءات المالية العامة والنفط والإحصاءات النقدية والبنكية وإحصاءات القطاع الحقيقي. 

وأشار العاهل السعودي إلى الوضع المالي للمملكة وما تتمتع به من أمن واستقرار، مشيدا بما تبذله مؤسسة النقد العربي السعودي من جهود لخدمة الاقتصاد الوطني.

ومن جانبه، استعرض محافظ مؤسسة النقد العربي السعودية، أحمد الخليفي، أهم المؤشرات التي يحتويها التقرير.

وقال الخليفي، إن اقتصاد المملكة شهد سلسلة من الإصلاحات والبرامج الاقتصادية لتواكب رؤية المملكة 2030، واعتمد مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية في العام الماضي 12 برنامجًا تعمل على التوجه التنموي الجديد وتحقيق تطلعات المواطنين.

وأضاف الخليفي، أن القطاع المصرفي سجل مؤشرات أداء متميزة، وارتفع إجمالي موجودات المصارف التجارية بنسبة 2.2% لتبلغ أكثر من ترليوني ريال، وزاد رأسمال واحتياطيات المصارف بنسبة 6.3% ليبلغ نحو 318 مليار ريال.

وأوضح، أن متوسط معدل كفاية رأس المال (معيار بازل) بلغ نحو 20.4% مما يعزز من متانة القطاع المالي ويجعله أكثر قدرةً على مواجهة الأزمات المالية.