TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"البترول" الكويتية تُخطط لتحويل 4 مليارات دينار إلى الاحتياطي العام

"البترول" الكويتية تُخطط لتحويل 4 مليارات دينار إلى الاحتياطي العام
التحويل سيتم خلال السنوات السبع المُقبلة

الكويت - مباشر: كشف وزير النفط ووزير الكهرباء الكويتي أن مؤسسة البترول الكويتية وشركاتها التابعة من المُخطط أن تحول 4 مليارات دينار من الأرباح المحتجزة لدى القطاع النفطي إلى خزينة الدولة (الاحتياطي العام)، وذلك خلال السنوات السبع المُقبلة اعتباراً من العام المالي 2019/2018 وحتى 2025/2024.

وبحسب وثيقة حكومية حصلت عليها "الأنباء"، ذكر بخيت الرشيدي أن "البترول" ستلتزم بتحويل هذه الأموال إلى الاحتياطي العام للدولة، علماً أن تلك الدفعات تقديرية وقابلة للتعديل بناءً على تطورات وتقدم سير خطة مؤسسة البترول الكويتية التمويلية لتنفيذ البرامج الاستثمارية، حيث سيتم تحديد المبلغ النهائي لكل سنة على حدة في حينه وذلك بالتنسيق مع الهيئة العامة للاستثمار.

وستقوم المؤسسة بتحويل الإموال سنوياً وفقاً للجدول التالي:

وبدأت مؤسسة البترول الاحتفاظ بالأرباح السنوية منذ العام 2008، وذلك عقب أخذ موافقة مجلس إدارة المؤسسة ومباركة المجلس الأعلى للبترول باعتباره الجمعية العمومية غير العادية والذي أعطى "البترول" صلاحية مُطلقة في تحويل الأموال المتجمعة إلى الاحتياطي العام والاعتماد عليها كمصدر تمويل داخلي لدعم المركز المالي لها.

وهذا الأمر أثار حفيظة العديد من الجهات الرقابية والتشريعية في البلاد وعلى رأسها ديوان المحاسبة ومجلس الأمة والتي طالبت مؤسسة البترول الكويتية بضرورة تحويل الأموال المحتجزة إلى الاحتياطي العام للدولة.