TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

البنوك السعودية: شهادة استدامة المباني ليست شرطاً للتمويل العقاري

البنوك السعودية: شهادة استدامة المباني ليست شرطاً للتمويل العقاري
أمين عام لجنة الإعلام والتوعية المصرفية بالبنوك السعودية طلعت حافظ - أرشيفية

الرياض ـ مباشر: نقلت صحيفة محلية اليوم الثلاثاء، عن أمين عام لجنة الإعلام والتوعية المصرفية بالبنوك السعودية، طلعت حافظ أن البنوك لا تشترط في منح التمويل العقاري شهادة استدامة المباني.

وقال حافظ لصحيفة "سبق" إن شهادة استدامة المباني تم إقرارها مؤخراً من قِبل الهيئة العامة للعقار، وتعمل على تحميل المطورين أخطاء وعيوب البناء الإنشائية والهندسية التي قد تظهر مستقبلاً من خلال التأمين على المباني.

وحذر مختصون، بحسب الصحيفة من الشراء دون الحصول على هذه الشهادة؛ لأنها تعمل بمثابة "الضامن" على المباني؛ بتحمل المطورين كل العيوب التي قد تظهر على الوحدات السكنية في المستقبل.

وأشارت الصحيفة إلى أن أروقة المحاكم قد شهدت خلال الفترة الماضية العديد من القضايا المرفوعة من قِبل مواطنين وقعوا ضحايا لمساكن شابتها عيوب هندسية، بعد أن تورطوا في قروض عقارية طويلة الأمد.

كما أوضحت أن البنوك رفضت وقف الأقساط المستقطعة شهرياً لأن اختيار الوحدة جاء بناءً على رغبة العميل نفسه.

وبين محافظ الهيئة العامة للعقار، في وقت سابق أن الهيئة تخطط لضمان الالتزام بجودة المنتجات العقارية من خلال تبني ما يُعرف بـ"شهادة الاستدامة"، التي يلتزم المطور العقاري بتقديمها، وتؤكد على التزام شركة تأمين بتحمل أية أخطاء أو عيوب في المباني مستقبلاً.