TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مسح.. زيادة إنتاج أوبك 420 ألف برميل يومياً في أغسطس

مسح.. زيادة إنتاج أوبك 420 ألف برميل يومياً في أغسطس

مباشر: كشف مسح حديث أن إنتاج منظمة الدول المصدرة للنفط أوبك شهد زيادة قدرها 420 ألف برميل يومياً خلال الشهر الماضي، ليصل إلى أعلى مستوى في العام الحالي.

وأوضح المسح الذي أجرته وكالة "بلومبرج" الأمريكية لمحللين وشركات النفط وبيانات تتبع السفن ونشرته، اليوم الاثنين، أن إنتاج الـ15 عضواً في منظمة أوبك بما في ذلك الدولة المنضمة حديثاً جمهورية الكونغو بلغ 32.74 مليون برميل يومياً خلال شهر أغسطس الماضي.

وبحسب المسح، فإن هذا الرقم المسجل في شهر أغسطس بشأن الإنتاج النفطي يمثل زيادة قدرها 420 ألف برميل يومياً مقارنة ببيانات شهر يوليو السابق له.

وأرجع المسح الزيادة إلى أن الإنتاج الليبي قام بتعويض خفض الصادرات الإيرانية المترتبة على العقوبات الأمريكية.

وكانت المنظمة النفطية وحلفاؤها من غير الأعضاء اتفقوا في يونيو الماضي على زيادة إنتاج الخام بمقدار مليون برميل يومياً من أجل الوفاء باحتياجات السوق وكبح أيّ زيادة حادة في الأسعار.

ويأتي قرار أوبك بعد أن حث الرئيس الأمريكي دونالد ترامب المنظمة على وقف أيّ زيادات إضافية في الأسعار.

ووفقاً لبيانات المسح، فإن ليبيا كانت أكبر المساهمين في الزيادة عبر ضخ نحو 970 ألف برميل يومياً من الإمدادات النفطية في أغسطس الماضي مقارنة بـ 660 ألف برميل يومياً المسجل في يوليو السابق له.

وجاءت العراق والإمارات بالمركزين الثاني والثالث في زيادات الإنتاج النفطي خلال أغسطس، حيث زادت إمدادات كل دولة منهما 80 ألف برميل يومياً من الخام في الشهر الماضي.

في حين عانت إيران من أكبر هبوط بشأن الإنتاج النفطي من بين أعضاء المنظمة بانخفاض قدره 240 ألف برميل يومياً، ما دفع إنتاج طهران ليتراجع إلى 3.5 مليون برميل يومياً في أغسطس.

وتتراجع الإمدادات النفطية من طهران رغم عدم دخول قرار العقوبات الأمريكية على مشتري الخام الإيراني والذي من المقرر أن يبدأ سريانه في نوفمبر المقبل حيز التنفيذ.

وفي المقابل فإن إنتاج السعودية زاد بمقدار 20 ألف برميل يومياً في أغسطس مقارنة مع المستويات المعدلة لشهر يوليو السابق له والبالغة 10.37 مليون برميل يومياً.

وكان مسح صادر عن وكالة "رويترز" في الأسبوع الماضي، أظهر أن متوسط إنتاج أعضاء أوبك بلغ 32.79 مليون برميل يومياً في أغسطس بزيادة 220 ألف برميل يومياً عن مستويات يوليو السابق له.

وبحسب تقرير أوبك الشهري عن يوليو، فإن متوسط الإنتاج سجل 32.323 مليون برميل يومياً.

وبحلول الساعة 1:13 مساءً بتوقيت جرينتش، ارتفع سعر "برنت" بنحو 0.7% ليصل إلى 78.18 دولار للبرميل كما زاد سعر "نايمكس" بنسبة 0.2% ليسجل 69.94 دولار للبرميل.