TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

اختيار المستشار المالي لطرح الشرقية للدخان وأموك بالبورصة أكتوبر المقبل

اختيار المستشار المالي لطرح الشرقية للدخان وأموك بالبورصة أكتوبر المقبل
مقر البورصة المصرية
أموك
AMOC
-6.59% 7.80 -0.55

القاهرة - مباشر: كشفت مصادر عن استهداف شركة إن آي كابيتال -المشرفة على برنامج الطروحات الحكومية- البت في العروض المقدمة من بنوك الاستثمار المشاركة في مناقصة اختيار المستشار المالي لطرح حصة إضافية في كل من شركتي الشرقية للدخان والإسكندرية للزيوت المعدنية (أموك) خلال أكتوبر المقبل.

وأشارت المصادر إلى أن أمس الأحد، كان الموعد النهائي لتقديم العروض المالية والفنية من بنوك الاستثمار للمشاركة في تلك المناقصة تمهيداً لسرعة بدء المرحلة الأولى من برنامج الطروحات، وفقاً لأموال الغد.

وفي أغسطس الماضي، دعت إن آي كابيتال الحكومية 7 بنوك استثمار محلية للمشاركة في مناقصة اختيار المستشار المالي لطرح حصة إضافية في كل من شركتي الشرقية للدخان والإسكندرية للزيوت المعدنية (أموك).

يُذكر أن أموك والشرقية للدخان ضمن الخمس شركات الأولى التي من المنتظر أن تستهل بها الحكومة برنامج الطروحات، إلى جانب شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير، والإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع، وأبو قير للأسمدة.

وتسعى مصر إلى طرح 23 شركة حكومية بالبورصة المصرية، بإجمالي قيمة قد تصل إلى 80 مليار جنيه، في إطار المرحلة الأولى من برنامج الطروحات الحكومية، حيث تستهدف طرح تلك الشركات بقيمة سوقية قد تصل إلى 430 مليار جنيه.

ومن المقرر أن تتراوح النسب المطروحة من تلك الشركات بين 15و30%، بشرط ألا تقل حصة المال العام بتلك الشركات عن ذلك.

ويستهدف برنامج الطروحات الحكومية، توسيع قاعدة الملكية وزيادة رأس المال السوقي للبورصة المصرية إلى جانب زيادة قيمة وكمية التداول اليومي.