TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

السعودية.. توطين المهن بمنافذ بيع 4 أنشطة بعد 12 يوماً

السعودية.. توطين المهن بمنافذ بيع 4 أنشطة بعد 12 يوماً
المرحلة الثانية من القرار تبدأ مطلع ربيع الأول القادم، والمرحلة الثالثة في شهر جمادى الأولى

الرياض – مباشر: قالت وزارة العمل السعودية، اليوم الأربعاء، إنها ستبدأ في توطين المهن بمنافذ البيع في 4 أنشطة بعد 12 يوماً.

وأضافت الوزارة في بيان لها، أن قرار توطين المهن بمنافذ البيع سيشمل أنشطة محلات السيارات والدراجات النارية، ومحلات الملابس الجاهزة وملابس الأطفال والمستلزمات الرجالية، ومحلات الأثاث المنزلي والمكتبي الجاهز، بالإضافة إلى محلات الأواني المنزلية.

وتابعت: أن القرار يدخل حيز التنفيذ بعد 12 يوماً في تاريخ الأول من محرم 1440هـ، الموافق 11 سبتمبر 2018؛ وذلك سعياً من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية لتمكين المواطنين والمواطنات من فرص العمل ورفع معدلات مشاركتهم في القطاع الخاص

ولفتت وزارة العمل، إلى أنه من المقرر أن يتم توطين منافذ البيع في أنشطة محلات الساعات، ومحلات النظارات، ومحلات الأجهزة الكهربائية والإلكترونية مطلع شهر ربيع الأول لعام 1440هـ.

وبيّنت، أن تطبيق المرحلة الثالثة من القرار سيشمل توطين منافذ البيع في أنشطة محلات الأجهزة والمعدات الطبية، ومحلات مواد الإعمار والبناء، ومحلات قطع غيار السيارات، ومحلات السجاد بكافة أنواعه، ومحلات الحلويات ويدخل حيز التنفيذ في بداية شهر جمادى الأولى من العام الهجري القادم.

واعتمدت الوزارة الدليل الإرشادي لقرار توطين منافذ البيع في 12 نشاطاً اقتصادياً بقطاع التجزئة.

وتضمن الدليل شرحاً للمفاهيم الأساسية لتطبيق قرار التوطين، بالإضافة إلى عرض لبرامج الدعم المختلفة التي تقدمها الجهات الحكومية المشاركة في قرار التوطين

ويوضح الدليل تفاصيل قرار قصر العمل في منافذ البيع لـ 12 نشاطاً ومهنة على السعوديين والسعوديات بما في ذلك الأنشطة المستهدفة والشروط العامة، وبرامج الدعم التي تقدمها منظومة العمل والتنمية الاجتماعية.

وأوضحت المسودة، أنه يسمح بتخفيض نسب التوطين بالأنشطة التي ستخضع للقرار من العام القادم إلى 70% ولمدة محددة.

وتم تشكيل لجنة من ممثلين من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وصندوق تنمية الموارد البشرية (هدف)، وبنك التنمية الاجتماعية؛ لإعداد برنامج "ممكنات التوطين للأنشطة الموطَّنة"، والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، في حين تُطبَّق بحق المخالف عقوبة مخالفة توطين المهن المقصورة على السعوديين والسعوديات، أو المقصورة على السعوديات الواردة بجدول العقوبات والمخالفات.

للمزيد:

العمل السعودية تبدأ تطبيق قرار توطين 12 نشاطاً.. محرم المقبل

العمل السعودية تستعد لتوطين 12 مهنة مطلع العام الهجري