TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصر تقدم مزيجاً جذاباً لاستثمار محفظة الدخل الثابت..بين الأسواق الناشئة

مصر تقدم مزيجاً جذاباً لاستثمار محفظة الدخل الثابت..بين الأسواق الناشئة
تتمتع مصر بميزة على الاقتصادات الناشئة الأخرى، خاصة مع استقرار العملة إلى جانب التحسن الأخير في تصنيف مصر الائتماني

القاهرة - مباشر: قالت أبحاث فاروس المالية، إن مصفوفة مخاطر الأسواق الناشئة أوضحت أن مصر تقدم حاليّاً مزيجاً جذاباً لاستثمار محفظة الدخل الثابت.

وأضافت في تقرير لها اليوم الثلاثاء، أن هذا الاستنتاج يدعمه حقيقة أن مصر لديها عوائد أعلى، بينما تعرض مخاطر محسوبة على جبهات الائتمان الافتراضية وسعر الصرف.

وتابعت: "لذلك، تتمتع مصر بميزة على الاقتصادات الناشئة الأخرى، خاصة مع استقرار العملة إلى جانب التحسن الأخير في تصنيف مصر الائتماني".

من ناحية أخرى، تظهر المصفوفة أن كلاً من الأرجنتين وتركيا من بين الأكثر خطورة، وهو ما يفسر علاوة العائد.

وأضافت المذكرة أن الأرجنتين لديها ميزة طفيفة على تركيا، حيث إن لديها مخاطرة أقل من أنقرة، على الرغم من ارتفاع العائد، مع الأخذ في الاعتبار أن كلاً من العملات انخفض في وتيرة مشابهة جداً.

وعاود التقرير الحديث عن مصر قائلاً إن متوسط العائد بعد الضرائب على أذون الخزانة لأجل 12 شهراً ارتفع في السنتين الأخيرتين من 12.56% في أغسطس 2016 إلى 14.74% في أغسطس 2018.

وأضاف أن نطاق حركة العوائد في مصر لم يتجاوز 600 نقطة أساس خلال تلك الفترة.

من ناحية أخرى، انخفضت مقايضة العجز الائتماني (CDS) على الأوراق المالية السيادية المصرية في العامين الماضيين من 408.38 في أغسطس 2016 إلى 213.74 في أغسطس 2018.

ويشير الانخفاض في معدل مبادلة العجز الائتماني إلى أن المستثمرين بدأوا يكتسبون ثقة أكبر في الاقتصاد المصري وقدرة الحكومة على سداد الديون، بحسب التقرير.

علاوة على ذلك، ظل سعر صرف الجنيه المصري ثابتاً منذ أكثر من عام، مما يسهل حساب العائد الإجمالي، معززة بنظرة إيجابية إلى مصر.