TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تقرير: فصل الصيف يهبط بالإنفاق الاستهلاكي بالكويت في يوليو

تقرير: فصل الصيف يهبط بالإنفاق الاستهلاكي بالكويت في يوليو
توقعات بأن يواصل معدل الإنفاق بالكويت نموه خلال العام 2018

الكويت - مباشر: تراجع نمو مؤشر بنك الكويت الوطني للإنفاق الاستهلاكي خلال يوليو إلى 6.5% على أساس سنوي، وذلك على الرغم من تسجيله نمواً قوياً على أساس شهري. حيث كانت آثار موسم الصيف واضحة على ضعف الطلب على السلع المعمرة والخدمات خلال الشهر.

من جهة أخرى، وبحسب تقرير بنك الكويت الوطني الذي تلقى "مباشر" نسخته اليوم الثلاثاء، ارتفع معدل الإنفاق على السلع غير المعمرة بالكويت في يوليو الماضي، لكن ظل قريباً من المستوى المسجل في العام الماضي. أما بالنسبة لأداء المؤشر منذ بداية العام، فقد انخفض بنسبة 1%.

وبحسب التقرير، كان استهلاك السلع المعمرة ثابتاً في يوليو، مع تراجع معدل النمو على أساس سنوي من 10.8% في يونيو إلى 7.3% في يوليو، حيث واصل القطاع تأثره بتراجع الطلب الموسمي خلال أشهر الصيف. فقد كانت مبيعات السيارات، والأثاث، والكماليات الأضعف، بينما ارتفع الإنفاق على الأجهزة الإلكترونية.

ووأوضح "الوطني" في تقريره، أنه ومع انطلاق موسم العطل، ارتفع معدل استهلاك الخدمات بشكل طفيف على أساس شهري، بدعم من تزايد الإنفاق على السفر، لكن معدل النمو تباطأ على أساس سنوي ليستقر عند مستوى 10.4%.

من جهة أخرى، شهد استهلاك السلع غير المُعمرة أقوى انتعاش شهري خلال العام، نتيجة تزايد الانفاق على الملابس ومستحضرات التجميل. وعلى الرغم من ذلك، كان النمو السنوي ضعيفاً، حيث شهدا تراجعاً بنسبة 0.3% للمرة الأولى منذ ديسمبر.

وتوقع البنك في تقريره أن يواصل معدل الإنفاق بالكويت نموه خلال العام 2018، وإن كان بوتيرة أقل مما كان متوقعاً. حيث إن التوسع المستمر للعمالة، من شأنه أن يساهم في رفع الإنفاق الاستهلاكي، في ظل انخفاض التضخم وارتفاع الإنفاق العام.