TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

محافظ المركزي المصري لـ"مباشر":لن نسمح بالكشف عن الحسابات المصرفية للضرائب

محافظ المركزي المصري لـ"مباشر":لن نسمح بالكشف عن الحسابات المصرفية للضرائب
محافظ البنك المركزي المصري طارق عامر

من: أحمد علام

القاهرة - مباشر: قال محافظ البنك المركزي المصري، إنه لن يتم الكشف عن الحسابات المصرفية للشركات لصالح مصلحة الضرائب.

وأوضح طارق عامر لـ"مباشر"، تعليقاً على قرار تعديل قانوني يسمح لوزير المالية بالاطلاع على الحسابات المصرفية للشركات: "البنك المركزي لن يسمح بذلك".

يشار إلى أن مصلحة الضرائب انتهت من تعديل المادة 99 من قانون الضرائب على الدخل بما يسمح لوزير المالية بالكشف عن الحسابات البنكية للممولين بما لا يتعارض مع قانون البنك المركزي أو الإجراءات القضائية المتبعة.

وأوضح رئيس مصلحة الضرائب عماد سامي في تصريحات لإنتربرايز، أن التعديل الجديد سيسمح لمصلحة الضرائب بالتحقق من بيانات بعض الممولين المشكوك في عدم صحة بيانات الدخول الخاصة بهم، بعد تقديم طلب رسمي من وزير المالية للبنك المركزي.

وأشار سامي إلى أن التعديل يعد خطوة استباقية لتعديل شامل لقانون الضرائب بالكامل خلال العام المقبل لكي يتواكب مع الأوضاع الحالية، مشيراً إلى أن أهم البنود التي يتضمنها القانون الجديد تتمثل في تغليظ عقوبات التهرب الضريبي وضبط المواد الخاصة بالإعفاءات الضريبية، لكنه لن يشمل زيادة ضرائب الدخل. 

وكانت مصلحة الضرائب شكلت لجنة لبدء صياغة قانون جديد للضريبة على الدخل ليتلاءم والوضع الضريبي الحالي.

وبحسب انتربرايز، ستدرس اللجنة مبدئياً إضافة المتغيرات الحالية من التجارة الإلكترونية والإعفاءات وشرائح الدخل وسعر الضريبة وغيرها من البنود التي لا يستطيع القانون الحالي التعامل معها. 

وذكر وزير المالية محمد معيط في وقت سابق، أن القانون الجديد للضرائب يهدف إلى توحيد وتبسيط الإجراءات التي تتم بكافة أنواع الضرائب، سعياً للقضاء على بيروقراطية العمل الضريبي.

يأتي ذلك في الوقت الذي انتهت فيه وزارة المالية من استعداداتها لتلقي الإقرارات الضريبية إلكترونياً.

وفي وقت سابق من الأسبوع الماضي، أكدت وزارة المالية انتهاء مصلحة الضرائب المصرية من استعداداتها لبدء تطبيق قرار بإلزام المجتمع الضريبي بتقديم الإقرارات الضريبية إلكترونياً.

وتهدف مصر خلال العام المالي الحالي، إلى زيادة الحصيلة الضريبية بنسبة 23.4% مقارنة بالعام السابق لتسجل 770.2 مليار جنيه، ليصل إجمالي الحصيلة 14.7% من الناتج المحلي الاجمالي، مقابل إيرادات ضريبية متوقعة بنحو 603.9 مليار جنيه بنهاية العام المالي الماضي.