TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

النقد الدولي: ضريبة القيمة المضافة بالسعودية تواجه تحديات

النقد الدولي: ضريبة القيمة المضافة بالسعودية تواجه تحديات
التحدي الثاني يتمثل في تسجيل الشركات الأصغر البالغ عددها 300 ألف

الرياض- مباشر: قال صندوق النقد الدولي إن هناك تحديات بارزة لاتزال أمام تطبيق ضريبة القيمة المضافة في المملكة العربية السعودية.

وأضاف الصندوق في تقرير حديث صدر عن مشاورات المادة الرابعة، أن التحديات تتمثل في النجاح بإدارة ضريبة القيمة المضافة وضمان درجة كبيرة من الالتزام بمتطلبات تقديم الإقرارات في الوقت المحدد وسداد الضرائب ورد الضريبة.

وتابع: التحدي الثاني يتمثل في تسجيل الشركات الأصغر البالغ عددها 300 ألف التي يرجح أن تكون أقل قدرة من غيرها على الامتثال للمتطلبات المحاسبية وغيرها من متطلبات ضريبة القيمة المضافة.

وقال الصندوق إنه مع البدء في تطبيق ضريبة القيمة المضافة ظهرت مجموعة كبيرة من التحديات أمام هيئة الدخل التي نجحت في مواجهتها، وبالرغم من أن المملكة العربية السعودية لم تطبق في السابق أي ضرائب على واسعة النطاق على الاستهلاك، تمكنت الهيئة العامة للزكاة والدخل من التغلب على التحديات الناتجة عن تجربتها المحدودة في مجالات إدارة الضرائب الداخلية والتنسيق بين الهيئات الحكومية لاسيما مع الجمارك.

وذكر الصندوق أن الهيئة خصصت فريقا واحدا للمشروع يضطلع بجميع المسؤوليات المرتبطة بتطبيق ضريبة القيمة المضافة، ويعمل الفريق تحت الإشراف المباشر لمحافظ الهيئة ويخضع لرقابة وزارة المالية.

وقررت الهيئة تطبيق ضريبة القيمة المضافة على نحو تدريجي للتغلب على التحدي الناتج عن الارتفاع الكبير في أعداد العملاء الخاضعين لها، وتقرر أن يكون حد التسجيل الإلازمي للتوريدات هو مليون ريال سعودي في عام 2018، وسيتم تخفيضه إلى 375 ألف ريال على النحو المقرر في اتفاقية مجلس التعاون الخليجي (في يناير 2019 ).

وتابع الصندوق: أدى ذلك إلى تخفيض عدد الخاضعين مبدئيا للضريبة من أكثر من 400 ألف مكلف إلى نحو 110 ألف مكلف.

وقدرت وزارة المالية السعودية، تحقيق عائد مالي لخزينة الدولة من تطبيق ضريبة القيمة المضافة بنحو 23 مليار ريال في عام 2018م.

وضريبة القيمة المضافة هي ضريبة مركبة تفرض على فارق سعر التكلفة وسعر المبيع للسلع، فهي ضريبة تفرض على تكلفة الإنتاج، وتعد ضريبة غير مباشرة.

اقرأ المزيد:

القائمة الكاملة للسلع والخدمات المعفاة من ضريبة القيمة المضافة بالسعودية

الزكاة والدخل السعودية تحصل القيمة المضافة على 21سلعة وخدمة بصفر%

"الزكاة والدخل": غالبية السلع المتداولة بالسعودية ستخضع لـ"القيمة المضافة"

تعرف على الأنشطة المالية المعفاة من ضريبة القيمة المضافة بالسعودية​

السعودية تعفي الأدوية والمعدات الطبية من القيمة المضافة