TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مكاسب الذهب وتصريحات باول محور الأسواق العالمية اليوم

مكاسب الذهب وتصريحات باول محور الأسواق العالمية اليوم

من- أحمد شوقي

مباشر: كان لتصريحات رئيس الاحتياطي الفيدرالي ومكاسب الذهب الكلمة العليا في الأسواق العالمية بنهاية تعاملات اليوم الجمعة.

ومع ضعف الدولار الأمريكي والقلق من تأثير العقوبات الأمريكية ضد إيران، انتعشت أسعار النفط ووصلت لمكاسبها لأكثر من 2% خلال التعاملات.

مكاسب الذهب وتصريحات ب،اول

توقع رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول، مواصلة البنك رفع معدل الفائدة تدريجياً مع استمرار الأداء القوي للاقتصاد الأمريكي.

كما أعرب عن عدم قلقه من تسارع التضخم في الولايات المتحدة، مشيراً إلى أنه يقترب من هدف الفيدرالي.

وشهدت أسعار الذهب ارتفاعاً كبيراً عند التسوية حيث ربح المعدن الأصفر أكثر من 19 دولاراً ليُنهي سلسلة خسائر أسبوعية منذ أوائل يوليو، بعد تصريحات "باول".

ومع ضعف  الدولار الأمريكي وصلت مكاسب المعدن الأصفر لنحو 21 دولاراً خلال التعاملات، ليسجل في النهاية ارتفاعاً بنحو 2.5% خلال الأسبوع الجاري.

فيما ارتفعت أسعار النفط عند نهاية تعاملات اليوم مع ضعف الدولار ومخاوف نقص الإمدادات ليسجل "نايمكس" مكاسب أسبوعية قوية بأكثر من 5%.

وتراجع عدد منصات التنقيب عن النفط بالولايات المتحدة خلال الأسبوع الماضي، بمقدار 9 منصات لتصل إلى 860 منصة، كما هبطت منصات الغاز الطبيعي.

مؤشرات الأسهم

ومع إغلاق جلسة اليوم، حقق كل من "ستاندرد آند بورز" و"ناسداك" أعلى مستوياتهما على الإطلاق مع ارتفاع سهم "نتيفليكس" بنحو 5.8% وبعد تصريحات باول لتسجل "وول ستريت" مكاسب أسبوعية.

.وسجلت الأسهم الأوروبية مكاسب أسبوعية بعد أن أغلقت جلسة اليوم في النطاق الأخضر مع صعود الأسواق العالمية.

وفي بيانات اقتصادية تسارع النمو الاقتصادي في ألمانيا خلال الربع الثاني على أساس سنوى.

فيما ارتفع مؤشر"نيكي" لأعلى مستوى في أسبوعين في ختام تعاملات اليوم، ليسجل مكاسب أسبوعية.

وكشفت بيانات اقتصادية في اليابان عن استقرار معدل التضخم  خلال الشهر الماضي بعكس توقعات ارتفاعه.

أحداث سياسية واقتصادية

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلغاء زيارة وزير الخارجية مايك بومبيو إلى كوريا الشمالية التي كان مقرراً لها الأسبوع المقبل، مشيراً إلى عدم حدوث تقدم في المفاوضات بشأن نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية.

كما أعلنت الولايات المتحدة والصين انتهاء جولة من المحادثات التجارية بينهما استمرت ليومين دون تحقيق أي تقدم لكنهما أشارا إلى استمرار التواصل عبر خطوات أخرى

فيما تعتزم الولايات المتحدة بدء تنفيذ العقوبات ضد روسيا المتعلقة بتورطها في تسمم عميل في بريطانيا يوم الاثنين المقبل.