TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

صادرات نفط جنوب العراق تسدد مستوى قياسي مرتفع خلال أغسطس

صادرات نفط جنوب العراق تسدد مستوى قياسي مرتفع خلال أغسطس
متوسط صادرات الشهر الجاري بلغت 3.6 مليون برميل يوميا

مباشر: قال مصدران بقطاع النفط إن صادرات الخام من جنوب العراق تتجه لتسجيل مستوى قياسي مرتفع جديد خلال الشهر الجاري، بما يعزز المؤشرات على أن ثاني أكبر منتج في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ينفذ اتفاق المنظمة بخصوص زيادة الإنتاج.

وأوضحت بيانات لحركة السفن جمعها مصدر بالقطاع أن متوسط صادرات النفط من جنوب العراق بلغ 3.7 مليون برميل يوميا في الأيام التسعة عشر الأولى من أغسطس الجاري، بزيادة 160 ألف برميل يوميا عن مستوى يوليو الماضي البالغ 3.54 مليون برميل يوميا، وهو المستوى القياسي الشهري الحالي، بحسب رويترز.

تأتي الزيادة بعد اتفاق أوبك وعدد من منتجي النفط خارجها في يونيو حزيران على زيادة الإمدادات بعد خفضهم الإنتاج منذ 2017 بهدف تصريف تخمة في المعروض. 

وأضاف مصدر ثان يرصد حركة الشحنات أن متوسط صادرات هذا الشهر بلغ ما لا يقل عن 3.6 مليون برميل يوميا، نظرا لسلاسة العمليات في مرافئ التصدير وغياب العوامل التي يمكن أن تقلص الشحنات مثل سوء الأحوال الجوية.

وتقول مصادر أخرى إن الصادرات من جنوب العراق، منفذ معظم الخام العراقي، ارتفعت في الشهر الحالي.

تراجعت صادرات العراق من النفط الخام خلال يونيو الماضي، إلى 105.64 مليون برميل، بإيرادات بلغت 7.26 مليار دولار، وفق إحصائية نهائية لـ"سومو النفطية".

وارتفعت إيرادات العراق من مبيعات النفط الخام خلال النصف الأول من العام الجاري، إلى 40.35 مليار دولار، مقابل إيرادات بلغت 27.64 مليار دولار، في النصف الأول من العام الماضي

ووافق مجلس الوزراء العراقي، في أبريل الماضي، على خطة لزيادة الطاقة الإنتاجية من النفط الخام في البلاد إلى 6.5 مليون برميل يومياً بحلول عام 2022.

توقع وزير النفط العراقي، في 6 أغسطس الجاري، ارتفاع احتياطي بلاده من النفط الخام من 153 مليار برميل إلى 230 مليار برميل في حال توسع عمليات الاستكشاف، لافتاً إلى أن عملية حرق الغاز ستتوقف بشكل كامل في عام 2022.

وتنتج العراق أكثر من 4.4 مليون برميل يومياً بما يتماشى مع اتفاق خفض الإنتاج المبرم بين منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، التي تضم 14 عضواً، وبعض المنتجين خارجها من بينهم روسيا.