TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصر تستمر بفرض رسوماً على صادرات الأسماك لمدة عام

مصر تستمر بفرض رسوماً على صادرات الأسماك لمدة عام
عمرو نصار وزير التجارة والصناعة المصري

القاهرة- مباشر: أعلن وزير التجارة والصناعة المصري، استمرار فرض الرسوم الصادرة على الأسماك الطازجة والمبردة والمجمدة المصدرة، بواقع 12 ألف جنيه على الطن لمدة عام.

وأضاف عمرو نصار ، في بيان له، اليوم الثلاثاء، أنه سيتم البدء في ذلك القرار يوم السبت المقبل.

وفي سياق متصل قال القائم بأعمال رئيس قطاع الاتفاقيات والتجارة الخارجية، أماني الوصال، إن ذلك القرار سيقوم بتوفير احتياجات السوق المحلي من الأسماك بأسعار مناسبة خاصة في ظل تزايد الكميات المصدرة من الأسماك خلال المرحلة الماضية مما ساهم في تقليل الكميات المعروضة وبالتالي زيادة الأسعار بطريقة مطردة.

وأوضحت أن ذلك  القرار صدر بناء على دراسة مستفيضة بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية وذلك بهدف تحقيق التوازن بين الكميات التي يتم تصديرها والمخصص منها للاستهلاك المحلي.

وأشارت إلى أن نصيب الفرد من الأسماك يتراوح بين 21.5 إلى 21.8 كجم ولايزال استيراد الأسماك من الخارج مستمر وهذا يمثل عبء علي العملة الأجنبية لمصر، وأن ما يتم تصديره من الأسماك أصناف خاصة يمثل نحو 1% تقريباً وأن قيمة رسم الصادر المفروض لايمثل عبء بالنسبة لهذه الأصناف.

وبلغ انتاج مصر من الاسماك خلال عام 2017 بلغ حوالي 1.8 مليون طن ومن المتوقع أن يصل لنحو 1.9 مليون طن بنهاية 2018.

وتراجعت صادرات مصر من الأسماك تراجعت خلال العام العام المالي الماضي، حيث بلغت 22 ألف طن وذلك مقارنة بـ 42 ألف طن خلال العام المالي 2016-2017 وهو ما يؤكد جدوى القرار في تخفيض الكميات المصدرة من الأسواق لتلبية احتياجات السوق المحلي، بحسب الوصال.

وكان  أصدر وزير التجارة والصناعة السابق، في نهاية أبريل 2017، قراراً بفرض رسم صادر بقيمة 12 ألف جنيه على كل طن من الأسماك الطازجة والمبردة والمجمدة المصدرة لمدة 4 أشهر.