TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تركيا تتقدم بشكوى لمنظمة التجارة العالمية ضد رسوم ترامب

تركيا تتقدم بشكوى لمنظمة التجارة العالمية ضد رسوم ترامب

مباشر: تقدمت تركيا بشكوى إلى منظمة التجارة العالمية بشأن الرسوم الإضافية التي أقرتها الولايات المتحدة على واردات الصلب والألومنيوم من أنقرة.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعلن في وقت مبكر من الشهر الجاري مضاعفة الرسوم الجمركية على واردات بلاده من الصلب والألومنيوم التركية لتصبح 50% و20% على الترتيب بدلاً من 25% و10% المفروضة على السلع التي تستوردها واشنطن من بقية دول العالم.

وقالت منظمة التجارة، اليوم الإثنين، إن تركيا طلبت إجراء مشاورات بشأن تسوية النزاع مع الولايات المتحدة حول الرسوم الجمركية.

وتؤكد تركيا أن تعريفات المعادن لا تتماشى مع أحكام الاتفاقية العامة للتعريفات والتجارة بمنظمة التجارة ومع اتفاقية منظمة التجارة العالمية بشأن الحمائية.

وتعد الولايات المتحدة هي أكبر مستورد للصلب حول العالم في حين تركيا هي سادس أكبر مصدر للصلب إلى واشطن.

وتعني الشكوى التي تقدمت بها تركيا أنه هناك 60 يوماً أمام الطرفين أي واشنطن وأنقرة لحل نزاعهما وفي حال عدم التوصل لحل يتم إرسال القضية لهيئة تسوية النزاعات التابعة لمنظمة التجارة العالمية.

وتعتبر تركيا هي العضو التاسع الذي يتقدم بطلب إجراء تسوية نزاعات لمنظمة التجارة العالمية ضد التعريفات الجمركية.

وقامت 8 دول حول العالم بإجراء مماثل ضد رسوم ترامب مؤخراً، وهما؛ كندا والمكسيك والاتحاد الأوروبي والصين والهند والنرويج وسويسرا وروسيا.

وتعيش الولايات المتحدة وتركيا توترات قوية خلال الفترة الراهنة بسبب احتجاز أنقرة للقس الأمريكي "أندرو برونسون" ورفضها تسليمه الأمر الذي ساهم في إرسال عملتها المحلية لمستويات هي الأدنى في تاريخها.

وبحلول الساعة 4:32 مساءً بتوقيت جرينتش، تراجعت الليرة التركية مقابل الدولار الأمريكي بنسبة 2.3% لتصعد الورقة الخضراء إلى 6.1554 ليرة.