TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بعد 9 سنوات من التقشف.. اليونان تنهي عصر المساعدات الأجنبية

بعد 9 سنوات من التقشف.. اليونان تنهي عصر المساعدات الأجنبية

مباشر: نجحت اليونان في إنهاء برنامج الإنقاذ المالي الثالث والذي دام لمدة 3 سنوات، في خطوة تعني التخلص من المساعدات الأجنبية بعد حالة من التقشف عاشتها البلاد لمدة 9 أعوام.

وقال صندوق الاستقرار الأوروبي في منطقة اليورو عبر بيان، اليوم الإثنين، إن اليونان نجحت في الخروج من برنامجها للإنقاذ والذي تم الاتفاق عليه في أغسطس 2015 لمساعدتها في التغلب على التداعيات المستمرة لأزمة الديون.

ومنذ أوائل عام 2010، اعتمدت اليونان على قروض ضمن خطط إنقاذ مالية بأكثر من 300 مليار دولار من شركائها بمنطقة اليورو وصندوق النقد الدولي.

وعبر صندوق الإنقاذ التابع لمنطقة اليورو اليوم عن ثقته في قدرة أثينا على التعامل بدون مساعدات مالية دولية.

وبدأ اقتصاد اليونان في النمو مرة أخرى منذ العام الماضي وسط توقعات تشير لنمو قدره 1.9% في العام الحالي و2.3% في العام المقبل لكن مع ذلك لا تزال معدلات البطالة مرتفعة.

وقال رئيس مجلس محافظي الصندوق "ماريو سينتينو" خلال البيان إن اليوم يمكن إنهاء البرنامج دون مزيد من برامج إنقاذ لاحقة، حيث يمكن لأول مرة منذ عام 2010 أن تقف اليونان على قدميها، على حد قوله.

ومن المقرر أن يلقي رئيس الوزراء اليوناني "إلكسيس تسيبراس" خطاباً في "إيثاكا" غداً الثلاثاء للاحتفال باستعادة اليونان للسياسة المالية والقدرة على تحديد سياستها الاقتصادية الخاصة، حسبما أفادت وسائل إعلام يونانية.

وبحسب بيانات صندوق الاستقرار الأوروبي، فإن اليونان حصلت على 3 برامج من المساعدات المالية بقيمة إجمالية تبلغ 288.7 مليار يورو (330 مليار دولار).

وبلغت قيمة البرنامج الأول والذي استمر خلال عامي 2010 و2011 حوالي 73 مليار يورو من بينهم 20.1 مليار يورو من صندوق النقد الدولي.

أما البرنامج الثاني فكان خلال الفترة من 2015 وحتى عام 2015، حيث حصلت اليونان على 153.8 مليار يورو من بينهم 12 مليار يورو من صندوق النقد الدولي.

في حين بلغت قيمة البرنامج الثالث 61.9 مليار يورو جميعهم من صندوق الاستقرار الأوروبي واستمر خلال الفترة من 2015 وحتى عام 2018.