TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

العربية للشحن تعلن خطتها للخروج من عثرتها والتحول إلى الأرباح

العربية للشحن تعلن خطتها للخروج من عثرتها والتحول إلى الأرباح
خسائر العربية للشحن والتفريغ 26.81 مليون جنيه منذ يوليو 2017 حتى يونيو

القاهرة - مباشر: قالت شركة العربية المتحدة للشحن والتفريغ، إنها قامت بعمل خطط ومشروعات استراتيجية، للتحول من تحقيق الخسائر المستمرة منذ سنوات طويلة إلى الربحية.

وأوضحت العربية للشحن، في بيان لبورصة مصر، اليوم الأحد، أن الخطط تركزت في محاور ثلاثة، وهي كالآتي:

1 - مشرعات عاجلة للحصول على تدفقات نقدية سريعة

ونوهت الشركة، إلى الاتفاق مع المجموعة الدولية للخدمات اللوجستية على التعامل بين الشركتين في مجال الشحن والتفربغ وتخزين الحبوب وشحن البضائع لمدة 5 سنوات بمعدل يصل لـ500 ألف طن سنويا مع تعهد العمليل بتغطية الحد الأدنى المنصوص عليه بالقرار الوزاري رقم 800 لسنة 2016 في حالة عدم تحقيق معدل الحد الأدنى سنوياً.

وتابعت، أنه من المتوقع أن يحقق الاتفاق إيرادات سنوياً مقداره بـ2.5 مليون جنيه.

واتفقت الشركة مع ايجيتاليا بلاست على شحن وتفريغ وتخزين الملح الصخري سائل وسلنجات على أن يبدأ أول عام بـ100 ألف طن سنوية شاملة عمليات اللوجستيات (نقل-تخزين-تحميل-تعتيق-عمليسات-شحن).

وأشارت، إلى أن أول سفينة ستصل في شهر سبتمبر المقبل، مع تقديرات بتحقيق إيرادات بـ5 مليون جنيه سنوياً جراء الاتفاق المذكور سالفاً.

وأضاف الشركة، أنه جار التفاوض مع شركات متخصصة في التعامل مع الملح والحبوب والفحم للقيان بعمليات شحن وتفريغ صب جاف، حيث طلبت العربية للشحن من هيئة ميناء الاسكندرية منحها ترخيص صب جاف وترخيص سحب على المخطاف.

وأكملت، أنه جار جرد جميع مخازن الشركة للتخلص من المخزون الراكد وقع الغيار التي ليس لها معدات بالشركة وليس لها استخدام، فيتم بيع المخزون بالمزاد العلني لتكون مصدراً من مصادر الدخل بالشركة، وكذلك الاستفادة من مخازن الشركة والاستخدام الأمثل لتحقيق تدفقات نقدية.

وجاري إنشاء ميناء جاف بمنطقة النهضة بالتعاون مع شركة المستودعات المصرية وخط ميرسك الملاحي وجاري عمل الاجراءات اللازمة وتقديمها للجمارك للحصول على الموافقة والبدء في تنفيذ المشروع

ونوه البيان، إلى مشروعات التعاون مع شركة السويس للشحن والتفريغ الآلي والتي تتضمن:

 أ-تشغيل بعض معدات الشركة بموانئ السويس والبحر الأحمر واقتسام صافي العائد بنسب عادلة للطرفين

ب- شراء جرارات (استيراد خارج) بتمويل من الشركة القابضة للنقل البحري والبري وتشغيل هذه الجرارات في كل من ميناء الأدبية وكذلك نقل الملح الصخري من سوة إلى الموانئ المصرية.

2- مشروعات متوسطة الأجل

وأفادت الشركة، أنها تقوم بدراسة جدوى لتداول الحاويات (سفن الروافد) بمعرفة مركز البحوث والاستشارات حيث يوجد عدد كبير من السفن في الانتظار، مما يعمل على تواجد تكدس في ميناء الإسكندرية.

وأشارت، إلى أنه سوف يتم تداول سفن الروافد باستخدام الأوناش البرجية المخصصة لتداول الحاويات على أي رصيف من أرصفة مينائي الإسكندرية والدخيلة ماركة موبايل GrainK، منوهة إلى أن المشروع يحتاج إلى معدات حديثة أخرى من الطراز الأول مع وجود تمويل خارجي نظام الإيجار التمويلي لمدة 10 سنوات مع سنتين فترة سماح.

3 - مشروعات طويلة الأجل

وقالت العربية للشحن إنه سوف يتم إعادة تخطيط الحوش الخارجي للسكك الحديدية الملحق بميناء الإسكندرية لتطويره واستخدامه كمحطة لوجستية للحاويات لخدمة ميناء الإسكندرية بعد تطويره.

وأوضحت الشركة، أنها ستقوم بتوفير المعدات وإدارة تشغيل المشروع من خلال العاملين المدربين المتخصصين للقيام بأعمال التشيغل والتسويق، حيث تدخل الشركة القابضة للنقل البحري والبري مزايدة في ذلك المشروع وتكلف العربية للشحن بإدارة وتشغيل المشروع.

ونوهت، إلى أنها ستكون بمثابة محطة وسيطة لاستقبال الحاويات (صادر-وارد) من أرصفة محطات الحاويات إلى القطارات.

وبينت، أن الطاقة الاستيعابية سنوياً ستكون تقريبا 250 ألف حاوية بتكلفة إجمالية 275 مليون جنيه، والمساحة 40 ألف متر مربع والطاقة الاستيعابية 25 ألف حاوية ومدة الإنشاء 18 شهر ومدة المشروع 0 سنوات.

وأشارت أن القيمة الحالية لإجمالي التدفقات النقدية خلال مدة المشروع يمكن أن تصل لـ1.2 مليار جنيه.

وكلف وزير قطاع الأعمال العام، إدارة الشركة القابضة للنقل البحري والبري باعداد خطة لانتشال الشركة العربية للشحن و التفريغ من عثرتها.

يشار أنه بلغت خسائر العربية للشحن والتفريغ نحو 26.81 مليون جنيه منذ بداية يوليو 2017 حتى نهاية يونيو الماضي، مقابل 30.06 مليون جنيه خسائر خلال العام المالي السابق له (2016-2017).