TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

جولدمان ساكس: الأسواق الناشئة ستعاني إذا فرضت تركيا قيوداً رأسمالية

جولدمان ساكس: الأسواق الناشئة ستعاني إذا فرضت تركيا قيوداً رأسمالية

مباشر: قال بنك "جولدمان ساكس" إن في حال قيام تركيا بفرض ضوابط على رأس المال فإن ذلك قد يؤثر سلبا على اقتصاديات الأسواق الناشئة الأخرى.

وتحاول تركيا حالياً احتواء أزمة الانهيار الحاد الذي شهدته الليرة، بعد تأزم العلاقات مع الولايات المتحدة. قبل أن تتعافى مرةً أخرى في محاولة لتعويض خسائرها.

وأضاف "كاماكشيا تريفيدي" رئيس الأسواق الناشئة بالبنك لشبكة "سي.إن.بي.سي" الأمريكية، اليوم الخميس، أن فرصة نجاح إجراءات ضبط رأس المال المحتملة محدودة للغاية، لأنها تحتاج لمتطلبات تمويل خارجية كبيرة.

وأوضح "تريفيدي" أنه هذه الضوابط ليست هي الحل في الأزمة التركية، مقترحاً أن تعطي الحكومة الأولوية لمزيد من تشديد السياسة النقدية بالإضافة إلى تقديم بيان شامل حول السياسة المالية لأنقرة لمحاولة استعادة المصداقية الاقتصادية للبلاد.

وعن القلق بشأن المخاوف من ضوابط رأس المال في تركيا، قال "محلل "جولدمان ساكس"  إن الأسواق الناشئة من الممكن أن تتأثر بشكل كبير بها وتٌصاب بخطر العدوى.

وفقدت الليرة نحو 40%من قيمتها مقابل الدولار هذا العام، ما أثار المخاوف من حدوث موجة بيعة مماثلة لأصول الأسواق الناشئة، والتي من الممكن أن تزداد إذا تحرك المسؤولون الأتراك لإدخال ضوابط رأس المال في محاولة لوقف أزمة العملة الأخيرة.

 ومن جانبه، قال وزير المالية التركي "بيرات ألبيراك" خلال مؤتمر دعا إليه مئات المستثمرين إن أنقرة ليس لديها نية في وضع الضوابط  على رؤوس الأموال، مشيراً إلى أنها ستتخذ نهجًا ماليًا منضبطًا في الوقت الذي تسعى فيه الحكومة إلى خفض التضخم من حوالي 16%.

وكانت هيئة التنظيم والإشراف المصرفي في تركيا، قد اتخذت إجراءات أمس للحد من عمليات المضاربة ضد الليرة.