TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

معهد التمويل الدولي: الليرة التركية أقل من قيمتها العادلة

معهد التمويل الدولي: الليرة التركية أقل من قيمتها العادلة

مباشر: أكد معهد التمويل الدولي أن الليرة التركية دون القيمة العادلة بشكل كبير للغاية في الوقت الراهن، متوقعاً ارتفاعها خلال فترة تتراوح بين عام إلى عامين قادمين.

وقال كبير الاقتصاديين بالمعهد الدولي "روبن بروكس"، أمس الأربعاء، إن القيمة العادلة لليرة التركية اعتماداً على أساسيات الاقتصاد الكلي تتراوح بين 5 إلى 5.50 ليرة لكل دولار.

وبحلول الساعة 1:09 مساءً بتوقيت جرينتش، صعدت العملة التركية مقابل نظيرتها الأمريكية بنسبة 2.4% لتتراجع الورقة الخضراء إلى 5.8045 ليرة.

وأوضح في مؤتمر صحفي عبر الهاتف حول اضطراب السوق في تركيا والأسواق الناشئة الأخرى، أن توقعات ارتفاع قيمة الليرة في الفترة المقبلة تأتي مع حقيقة أن الاقتصاد يتباطأ والصادرات تزداد قوة ما يحسن توقعات ميزان المدفوعات في البلاد.

وصعد الدولار إلى 7.2362 ليرة في تعاملات الإثنين ليكون المستوى الأدنى في تاريخ العملة التركية قبل أن تتعافى لاحقاً وتتجه لتسجيل مكاسب لليوم الثالث على التوالي كما أنها على الطريق الصحيح لتحقيق مكاسب أسبوعية تتجاوز 11%.

وكانت الخسائر في قيمة الليرة التركية على خلفية التوترات الجيوسياسية بين واشنطن وأنقرة إضافة لمخاوف السوق بشأن اتساع عجز الحساب الجاري ومعارضة الرئيس رجب طيب أردوغان رفع معدلات الفائدة في البلاد، في إشارة للتدخل في استقلالية البنك المركزي.

ويضاف إلى كل هذه المشاكل نشوب مأزقاً تجارياً بين الولايات المتحدة وتركيا حول التعريفات الجمركية.