TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الإمارات الشريك التجاري الأول خليجياً لقطر بالربع الثاني

الإمارات الشريك التجاري الأول خليجياً لقطر بالربع الثاني
أسواق دول الخليج استقبلت 5% من إجمالي الصادرات القطرية في الربع الثاني

الدوحة - مباشر: جاءت دول مجلس التعاون الخليجي في المركز الثالث لاستقبال الصادرات القطرية خلال الربع الثاني من العام الجاري، واحتلت دولة الإمارات القائمة الخليجية.

وأشارت البيانات الصادرة عن وزارة التخطيط التنموي والإحصاء القطرية، أمس الأربعاء، إلى أن أسواق دول الخليج استقبلت 5% من إجمالي الصادرات القطرية بالربع الثاني من العام الجاري والبالغ قيمتها 75.77 مليار ريال (20.9 مليار دولار).

ومثلت الواردات القادمة إلى قطر من دول مجلس التعاون الخليجي 4.4% من إجمالي قيمة الواردات البالغة 28.09 مليار ريال (7.8 مليار دولار).

وكان الفائض التجاري لقطر بشكل عام قد ارتفع في الربع الثاني من العام الجاري 44.5% إلى 47.68 مليار ريال، وسجل الفائض في الستة الأشهر الأولى من 2018 نحو 90.7 مليار ريال، بنمو نسبته 41.1%.

وتابعت البيانات أن الميزان التجاري لقطر مع دول الخليج سجل فائضاً بقيمة 2.6 مليار ريال، علماً أن حجم التبادل التجاري بين الطرفين بلغ في الربع الثاني 5 مليارات ريال.

وبالنسبة للدول فقد احتلت الإمارات المركز الأول كشريك تجاري رئيسي لقطر، حيث سجلت الصادرات القطرية إليها 1.8 مليار ريال، وتبعتها عُمان بقيمة 1.1 مليار ريال، ثم الكويت بمليار ريال.

وشكل الغاز الطبيعي، والمُسال، وصفائح الحديد والطلب والمكثفات أبرز الصادرات القطرية إلى دول مجلس التعاون الخليجي في الربع الثاني من العام الجاري.

وعلى مستوى الواردات فقد احتلت القائمة خليجياً عُمان بقيمة 900 مليون ريال، وتليها الكويت بواقع 300 مليون ريال.

وكشف البيان أن الواردات القطرية من دول الخليج تركزت في الحصى، والحجارة المجروشة، وخامات الحديد ومركزاتها، إلى جانب الكابلات الكهربائية.