TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

خسائر الذهب والنفط تهيمن على الأسواق العالمية اليوم

خسائر الذهب والنفط تهيمن على الأسواق العالمية اليوم

من- أحمد شوقي:-

مباشر: كان لخسائر الذهب والنفط الكلمة العليا في مجريات الأحداث بالأسواق العالمية بنهاية تعاملات اليوم الأربعاء.

فيما استمرت المخاوف المتعلقة بالأزمة التركية في التأثير السلبي على الأسهم العالمية لتغلق في المنطقة الحمراء.

خسائر السلع

شهدت أسعار النفط تراجعاً حاداً بنهاية التعاملات، حيث سجل "نايمكس" أدنى مستوى في أكثر من شهرين بخسائر بلغت 3%.

وأعلنت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية قفزة مفاجئة لمخزونات النفط بالولايات المتحدة بمقدار 6.8 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي مقابل توقعات بتراجعها بنحو 2.6 مليون برميل، فيما هبطت مخزونات البنزين بنحو 0.7 مليون برميل.

كما ارتفع إنتاج النفط بالولايات المتحدة لأول مرة في 3 أسابيع ليصل إلى 10.9 مليون برميل يومياً خلال الأسبوع المنتهي في 10 أغسطس الجاري.

ولم يكن الذهب أفضل حالاً حيث فقد المعدن نحو 16 دولاراً عند التسوبة مع قوة الدولار الأمريكي، واستمرار الضغط في الأسواق الناشئة.

فيما سجلت أسعار النحاس أدنى مستوى في 13 شهراً خلال تعاملات اليوم مع الأداء القوي للدولار الأمريكي.

الهبوط يخيم على مؤشرات الأسهم

فقد "داو جونز" أكثر من 137 نقطة بالختام مع تراجع قطاع التكنولوجيا واستمرار القلق بشأن الوضع في تركيا.

وأظهرت بيانات اقتصادية، ارتفاع الإنتاج الصناعي بالولايات المتحدة خلال الشهر الماضي بأقل من توقعات المحللين، كما نمت مبيعات التجزئة الأمريكية بأكثر من التقديرات خلال نفس الفترة.

وكشفت بيانات أخرى عن ارتفاع إنتاجية العمالة الأمريكية بأكبر وتيرة في 3 سنوات، بينما تراجعت ثقة بناة المنازل بالولايات المتحدة لأدنى مستوى بـ11 شهراً.

كما أغلقت البورصات الأوروبية في المنطقة الحمراء متراجعةً بأكثر من 1% بقيادة قطاع الموارد الأساسية مع هبوط الأسواق العالمية.

وفي بيانات اقتصادية، تسارع معدل التضخم في بريطانيا لأول مرة في  العام الجاري، بينما هبطت أسعار المنازل في لندن بأكبر وتيرة منذ 2009.

فيما تراجعت الأسهم اليابانية بنهاية تعاملات اليوم مع هبوط قطاع الألعاب.

أداء العملات

استمرت الليرة التركية في التعافي لليوم الثاني على التوالي وسط إجراءات الحكومة لإنقاذ العملة، وصعدت بأكثر من 5% أمام الدولار الأمريكي.

وقررت هيئة التنظيم والإشراف المصرفي في تركيا تنفيذ خطوات جديدة  للحد من عمليات المضاربة ضد الليرة.

كما أعلنت تركيا زيادة التعريفات الجمركية ضد مجموعة من الواردات الأمريكية في خطوة من شأنها زيادة الصراع بين أنقرة وواشنطن.

و استمر الدولار الأمريكي في الصعود لأعلى مستوياته منذ يوليو 2017 خلال التعاملات مع تواصل المخاوف المتعلقة بالأزمة التركية.

بينما في الجانب السلبي، فقد تراجع اليوان الصيني لأدنى مستوى في في 15 شهراً أمام العملة الأمريكية.

كما تتجه عملة جنوب أفريقيا لتسجيل أكبر خسائر يومية منذ 2016، حيث هبطت بأكثر من 3% أمام الورقة الخضراء، بعد أن تراجع تقييم وكالة "موديز" لأداء الاقتصاد.