TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

فاروس: تراجع الليرة التركية يضعف تنافسية صادرات النساجون الشرقيون

فاروس: تراجع الليرة التركية يضعف تنافسية صادرات النساجون الشرقيون
فاروس حددت أربعة أسباب لتراجع صادرات النساجون الشرقيون

القاهرة – مباشر: كشفت فاروس المالية، عن أربعة اسباب أدت إلى تراجع صادرات النساجون الشرقيون للسجاد.

واوضحت فاروس المالية في مذكرة بحثية اليوم الأربعاء، أن أحجام الصادرات شهدت انخفاضاً في جميع قطاعات النسيج المحبوك والمنسوج وغير المنسوج، بسبب أن أكبر مصدّر أوربي لمنتجات النساجون الذي توقف عن تطوير المنتجات التي طورتها الشرائح الملموسة وغير المنسوجة، فضلا عن تأجيل بعض العروض الترويجية، وزيادة المنافسة العالمية واتفاقية التجارة الحرة الأخيرة مع كندا الاتحاد ، والذي يوفر الوصول إلى السجاد البلجيكي المجاني المخصص.

وأشارت إلى أن انخفاض قيمة الليرة التركية قد يؤدي إلى زيادة تنافسية الأسعار في صناعة السجاد والسجاد التركي، الأمر الذي من شأنه أن يزيد من تفاقم عدم قدرة النساجون الشرقيون على المرور عبر زيادة التكاليف للمستهلكين.

وقالت فاروس إن هوامش أرباح النساجون الشرقيون شهدت مزيدًا من الضغوط مع ارتفاع أسعار البولي بروبلين الحالية بشكل كامل، حيث ترتبط ربحية الشركة ارتباطًا سلبيًا للغاية بأسعار البولي بروبلين بسبب افتقارها إلى قوة التسعير.

وذكرت فاروس أن مجموعة Balta التي مقرها بلجيكا هي أكبر منافس النساجون الشرقيون في أوروبا.

وقالت إنه بالنظر إلى التطورات الأخيرة في أسعار النفط والبروبيلين ، والضغط الناتج في هامش النساجون الشرقيون، فإن توقعاتها للشركة لم تعد قائمة.

وكانت القوائم المالية المجمعة للنساجون الشرقيون أظهرت خلال النصف الأول من 2018، تراجع أرباحها بنسبة 31.3% على أساس سنوي، لتصل 326.38مليون جنيه خلال الستة أشهر المنتهية في يونيو 2018، مقابل أرباح بلغت 475.03 مليون جنيه في الفترة المقارنة من 2017