TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير البترول: "لن نصدر الغاز المصري لإسرائيل بل سنستورده"

وزير البترول: "لن نصدر الغاز المصري لإسرائيل بل سنستورده"
مصر ستوفي بالتزاماتها التصديرية من الغاز مع الأردن وأسبانيا

القاهرة – مباشر: قال وزير البترول والثروة المعدنية بمصر، إن شهر سبتمبر المقبل سيشهد استيراد مصر لآخر شحنات الغاز من الموردين بالخارج.

وأضاف المهندس طارق الملا في حوار لـ"الوطن" ، "نحن كنا نستورد 8 شحنات وبعدها تم تقليلها إلى 7 وشهر سبتمبر سيشهد استيراد 3 شحنات فقط وهى آخر الشحنات المستوردة".

وأردف الملا قائلا: "هذا يعنى أن أول أكتوبر مصر ستتوقف عن الاستيراد نهائياً، وستكون بداية تحقيق الاكتفاء الذاتى من الغاز على أن نبدأ تصدير الفائض بداية من يناير 2019".

وأفاد الملا عن حجم الشحنات التي سيتم تصديرها من الغاز اعتبارا من مطلع العام المقبل، بانها "ليست كبيرة ولكنها معقولة..ولا أستطيع تحديدها حالياً، وعدم تحديدها نتيجة أن مصر كدولة تحترم تعاقداتها".

وأوضح وزير البترول، أن مصر لديها تعاقدات سابقة للتصدير من المؤكد انها ستوفي بها، "خاصة التعاقدات السابقة مع الأردن وإسبانيا التى أوقفنا تصدير الغاز المصرى إليهما بعد ثورة 25 يناير".

وتابع : "مؤكد أننا سنوفى بكل احتياجات الأسواق المحلية أولاً قبل تصدير الغاز إلى الخارج، بمعنى أن الأولوية للسوق المحلية وتوفير كافة احتياجاتها، وتوزيع جزء من الغاز على مشروعات صناعة البتروكيماويات".

وفيما يخص الموضوع الشائك بين المواطنين بشأن إسرائيل قال وزير البترول: "لن نصدر لها الغاز المصرى بل سنستورده منها فى القريب العاجل لإسالته ثم إعادة تصديره".