TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

إيطاليا الشريك التجاري الأول أوروبياً لقطر بالربع الثاني

إيطاليا الشريك التجاري الأول أوروبياً لقطر بالربع الثاني
ميناء حمد الدولي

الدوحة – مباشر: احتلت دول الاتحاد الأوروبي المركز الثاني في استقبال الصادرات القطرية خلال الربع الثاني من العام الجاري، وذلك بعد الدول الآسيوية، فيما جاءت إيطاليا على رأس دول الاتحاد في التجارة مع قطر.

واستحوذ الاتحاد الأوروبي على 10.7% من إجمالي الصادرات القطرية في الربع الثاني البالغة 75.77 مليار ريال (20.81 مليار دولار)، بحسب البيانات الصادرة عن وزارة التخطيط التنموي والإحصاء القطرية، اليوم الأربعاء.

وشكلت الواردات القطرية من الدول الأوروبية 26.1% من إجمالي واردات قطر في الربع الثاني العام الماضي البالغة 28.09 مليار ريال (7.72 مليار دولار).

وكان الفائض التجاري لقطر بشكل عام قد ارتفع في الربع  الثاني من العام الجاري بنسبة 44.5% إلى 47.68 مليار ريال (13.10 مليار دولار)،وسجل الفائض في الستة الأشهر الأولى من العام الجاري 90.7 مليار ريال (24.9 مليار دولار) بنمو 41.1%.

وأشار البيان إلى أن الميزان التجاري لقطر مع دول الاتحاد سجل فائضاً بقيمة 0.8 مليار ريال، فيما بلغ التبادل التجاري بين قطر ودول الاتحاد 15.4 مليار ريال.

وعلى مستوى الدول، فقد حازت إيطاليا المركزي الأول كشريك تجاري رئيسي لقطر بالربع الثاني من العام الجاري مستقبلة صادرات قطرية بـ1.5 مليار ريال، وتليها هولندا بـ1.1 مليار ريال، ثم المملكة المتحدة بـ0.9 مليار ريال.

ومثل الغاز الطبيعي المسال ووقود الطائرات أبرز الصادرات القطرية لدول الاتحاد الأوروبي، إلى جانب الألومنيوم الخام، والبنزين، وآلات تكسير الصخر، أو الفحم.

وفي المقابل بلغت الواردات من ألمانيا صدارتها حيث وصلت إلى 1.5 مليار ريال، وتبعتها المملكة المتحدة بـ1.2 مليار ريال، ثم إيطاليا بـ1.2 مليار ريال.

وتركزت الواردات القطرية من دول الاتحاد الأوروبي بشكل رئيسي على المركبات وقطع غيار الطائرات العمودية إلى جانب المحاليل الطبية.