TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

المصرف العراقي للتجارة يعلق خطط شراء بنك تجاري تركي

المصرف العراقي للتجارة يعلق خطط شراء بنك تجاري تركي
المصرف العراقي للتجارة يفضل الدخول إلى تركيا عبر استحواذ

مباشر: علق المصرف العراقي للتجارة خطط شراء بنك تجاري في تركيا، بسبب التراجع الشديد الذي تشهده الليرة التركية.

وقال رئيس مجلس إدارة المصرف العراقي،" تركيا سوق شديدة الأهمية للعراق ونرغب في دراسة الوضع قبل دخولها، والليرة التركية غير مستقرة ونراقب الوضع لمعرفة ما إذا كانت ستستقر قبل الدخول".

وشهدت الليرة التركية تراجعاً لأدنى مستوي في تاريخها بعد أن وصلت خسائرها لنحو 20% أمام الدولار الأمريكي.

وأوضح فيصل الهيمص في مقابلة مع "رويترز" اليوم الأربعاء، أن المصرف العراقي للتجارة يفضل الدخول إلى تركيا عبر استحواذ وأنه كان يناقش شراء بنك تجاري تركي.

ولم يذكر الهيمص اسم البنك، مشيراً إلى أن مجلس إدارة بنكه يقيم عملية الشراء المحتملة دون الخوض في تفاصيل.

وتابع الهيمص "سيعمل أي بنك تجاري كذراع تجارية للعراق في تركيا وسيسهل الصادرات من العراق إلى تركيا".

وأشار إلى أن التبادل التجاري بين البلدين بلغ نحو 6 مليارات دولار منذ بداية العام الحالي.

وقال الهيمص "في الوقت الراهن تبلغ التجارة بين العراق والسعودية نحو مليار دولار ونسعى لمضاعفة ذلك إلى مثليه أو ثلاثة أمثاله خلال عامين أو ثلاثة".

ويخطط المصرف العراقي للتجارة لافتتاح أول فرع له في السعودية، قبل نهاية العام الجاري، بعد الحصول على الموافقات والتراخيص من مؤسسة النقد العربي السعودي.

وأضاف، أن البنك له مكتب تمثيل أيضا في أبوظبي ويخطط لتطويره ليصبح مكتب إدارة أصول من أجل توفير فرص استثمارية في العراق لأصحاب الثروات في الخليج.

يذكر أن المصرف العراقي التجاري تأسس في عام 2003، وهو بنك مملوك بالكامل للحكومة العراقية، ويعد أحد أكبر البنوك في العراق، ويستحوذ على قرابة 80% من أعمال التمويل التجاري في العراق، ويحتل المرتبة الأولى بين البنوك العربية والمرتبة 332 عالمياً من حيث رأس المال من "الفئة 1". 

ويمتلك المصرف 25 فرعاً تتوزع في جميع أنحاء العراق، وبلغ رأس المال المدفوع للبنك 2.346 مليار دولار بنهاية 2017، كما بلغ إجمالي قيمة أصول المصرف 19.3 مليار دولار.