TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

موديز تتوقع استقرار أرباح أكبر 4 بنوك إماراتية

موديز تتوقع استقرار أرباح أكبر 4 بنوك إماراتية
عزت موديز التحسن في الربحية إلى ارتفاع صافي الربح دخل الفائدة مقارنة بالربع الثاني 2017 بزيادة قدرها 10%

دبي- مباشر: توقعت وكالة موديز للتصنيف الائتماني، استقرار أرباح أربعة بنوك إماراتية خلال الـ 12- 18 شهراً القادمة.

وأكدت الوكالة في تقرير نشر لها اليوم الأربعاء،  ان ارتفاع صافي  دخل الفائدة وانخفاض المخصصات أدى إلى ارتفاع الأرباح لأربعة بنوك كبرى في الإمارات العربية المتحدة بالربع الثاني من عام 2018 مع احتمال بقاء الربحية مستقرة في عام 2019، مشيرة الى ان  أرباح الفائدة  لاتزال في مستويات ثابتة.

وقامت الوكالة بتقييم  كل من  بنك أبوظبي الأول، الإمارات دبي الوطني، أبوظبي التجاري، وبنك دبي الإسلامي ،  مشيرة الى ان اجمالي الربح المجمع للاربع بنوك بلغ 8 مليار درهم (2.2 مليار دولار أمريكي، في الربع الثاني من عام 2018 ، بزيادة 21% على أساس سنوي.

وعزت موديز التحسن في الربحية الى ارتفاع صافي الربح دخل الفائدة مقارنة بالربع الثاني 2017  بزيادة قدرها 10% ، حيث قامت البنوك بإعادة تسعير القروض مما ادى الى ارتفاع في أسعار الفائدة.

كما استفادت البنوك من 27% على أساس سنوي من تخفيضات سنوية في مخصصات خسائر القروض، كما ارتفعت تكاليف التشغيل بنسبة 3%  على أساس ربع سنوي و 8%  على أساس سنوي ، بشكل أساسي لتعكس الاستثمارات في التكنولوجيا لتحسين الكفاءة التشغيلية.

وكانت نسبة التكلفة إلى الدخل الإجمالية للبنوك الأربعة مستقرة عند 30% في الربع الثاني ، ومن المرجح أن تظل مستقرة عند هذا المستوى خلال الـ 12-18 شهرًا مع بدء استثماراتهم التكنولوجية في تحقيق نتائج.