TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"التمويل الدولية": قطر ثاني أقوى اقتصاد تنافسياً بالمنطقة

"التمويل الدولية": قطر ثاني أقوى اقتصاد تنافسياً بالمنطقة
قطر احتلت المركز الثاني في المنطقة بعد دولة الإمارات التي جاءت بالمركز الأول في المنطقة

الدوحة – مباشر: احتلت دولة قطر،  المركز الثاني ضمن أقوى الاقتصادات تنافسية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والمركز الـ25 عالمياً، وذلك وفق تقريرمؤسسة التمويل الدولية، التابعة للبنك الدولي.

وبحسب بيان للمؤسسة، فإن قطر احتلت المركز الثاني في المنطقة بعد دولة الإمارات التي جاءت بالمركز الأول في المنطقة والـ17 عالمياً، فيما جاءت السعودية بالمركز الثالث بالشرق الأوسط والـ30 عالمياً.

ويستند الترتيب إلى 12 عاملا مثل التعليم ووصولاً إلى البنية التحتية، التي تعتبر أساسية للإنتاج والنمو الاقتصادي، ويشير التقرير إلى التحسينات التي حدثت في العقد الماي بمجالات تطوير البنية التحتية والتقدم التكنولوجي، كما يسلط حقيقة أن البلدان تواجه تحديات تنويع اقتصاداتها، وتطوير القطاع الخاص.

كما يركز تقرير مؤسسة التمويل أيضاً على التنافسية وتعزيز الابتكار في تلك البلدان إلى جانب، خلق فرص عمل، موضحاً أن المنطقة تحتاج لتوفير 58 مليون وظيفة بحلول 2040؛ وذلك للحفاظ على معدلات البطالة أو تخفيضها.

وفي السنوات الأخيرة بذلت دول مجلس التعاون الخليجي جهوداً متضافرة لدعم وتوفير التمويل اللازم لبدء تشغيل الشركات الناشئة، حيث أنشأت السعودية صندوقاً بمليار دولار للاستثمار في المشروعات الصغيرة والمتوسطة، فيما أطلقت البحرين وعمان نحو 100 مليون دولار للأولى و200 مليون دولار للثانية لدعم الشركات الناشئة.

وفي لبنان تعهد البنك المركزي باستثمار 600 مليون دولار في الشركات المبتكرة، كما يسعى المركزي المصري لزيادة تمويل الشركات الصغيرة لتصل إلى 20% من إجمالي محفظة الائتمان بحلول 2019ن حسب التقرير.

ومن جانبه قال فيليب لو هويرو، المدير الإداري لمؤسسة التمويل الدولية: "نأمل أن يشجع تقرير التنافسية في العالم العربي لعام 2018 على إجراء مناقشات جديدة تؤدي إلى إصلاحات حكومية ستفتح المجال أمام إمكانات ريادة الأعمال في المنطقة والشباب".

وأوصى تقرير المؤسسة البلدان بضرورة تنويع اقتصاداتها، والابتعاد عن نموذج النمو الذي تقوده الحكومة، إلى جانب تقليل اعتمادها على صادرات الموارد الطبيعية.

وأثنى التقرير على البلدان التي أحرزت تقدماً كبيراً في تطوير البنية التحتية بهدف تعزيز القدرة التنافسية، كدول مجلس التعاون الخليجي حيث بلغت القيمة الإجمالية لمشروعات البنية التحتية 2.7 تريليون دولار في عام 2017.

وفي شمال إفريقيا، استثمرت مصر في توسعة جديدة لقناة السويس، بينما توسعت في الموانئ الرئيسية، كما أصبح ميناء طنجة المتوسطي في المغرب واحدة من البوابات الرئيسية لمنطقة البحر الأبيض المتوسط ​​ولتصبح واحدة من أكبر موانئ العالم بمجرد الانتهاء توسعها.