TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الرقم القياسي للإنتاج الصناعي في قطر يستقر خلال يونيو الماضي

الرقم القياسي للإنتاج الصناعي في قطر يستقر خلال يونيو الماضي
الرقم القياسي للإنتاج الصناعي يتكون من 3 مكونات رئيسية

الدوحة – مباشر: استقر الرقم القياسي للإنتاج الصناعي في قطر خلال يونيو الماضي عند مستويات نفس الشهر من 2017 والبالغة 105.4 نقطة.

وبحسب بيان صادر عن وزارة التخطيط التنموي والإحصاء القطرية اليوم الأربعاء، فإن الرقم القياسي للإنتاج الصناعي يتكون من 3 مكونات رئيسية هي التعدين وتبلغ أهميتها النسبية 83.6%، والصناعة التحويلية بأهمية نسبية 15.2%، ثم والكهرباء بنسبة 0.7% و0.5% على التوالي.

وشهد الرقم القياسي للإنتاج الصناعي تراجعاً في التعدين واستغلال المحاجر بنسبة 0.4%؛ لانخفاض استخراج النفط الخام والغاز الطبيعي، رغم نمو الأنشطة الأخرى للتعدين واستغلال المحاجر بنسبة 2.1%.

وانخفضت أيضاً إمدادات الكهرباء والغاز والبخار وتكييف الهواء بنسبة 2.7%، وتراجعت إمدادات الماء بنسبة 11.5%.

 وعلى الجانب الآخر ارتفعت مجموعة الصناعة التحويلية بنسبة 2.1%، بدعم نمو إنتاج 6 مجموعات فرعية تقدمها صناعة الفلزات القاعدية (المعادن الأساسية) بنسبة 18% إلى جانب زيادة صناعة منتجات المطاط واللدائن.

وعلى أساس شهري، فقد تراجع الرقم القياسي للإنتاج الصناعي بقطر خلال يونيو السابق بنسبة 2.9% ليصل إلى النقطة 105.4، مقابل 108.5 نقطة في مايو الماضي.

وضغط على التراجع الشهري للمؤشر انخفاض الإنتاج بمجموعتي التعدين والصناعة التحويلية بنسبة 3.4% و1.8% على الترتيب، بينما ارتفع الإنتاج في إمدادات الكهرباء والماء بنسبة 24.4% للأول و0.5% للثاني.