TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مسح.. أرباح الشركات المدرجة ببورصة قطر ترتفع 6.7% بالربع الثاني

مسح.. أرباح الشركات المدرجة ببورصة قطر ترتفع 6.7% بالربع الثاني
أرباح الأسهم المدرجة بالبورصة القطرية ارتفعت بنسبة 6.7% بالربع الثاني

من: إيمان غالي

الدوحة - مباشر: كشف مسح أعده "مباشر" ارتفاع أرباح الـ45 شركة المدرجة ببورصة قطر خلال الربع الثاني من العام الجاري بنسبة 6.7% على أساس سنوي؛ وذلك بدعم أساسي من أرباح قطاع البنوك.

وبلغت أرباح الـ45 سهماً في الثلاثة أشهر المنتهية في 30 يونيو السابق 9.98 مليار ريال (2.74 مليار دولار)، مقابل 9.36 مليار ريال (2.57 مليار دولار) بالفترة نفسها من 2017.

ووفق البيانات، فلم يحقق أي قطاع خسائر في إجمالي نتائجه المالية سواء على المستوى الربعي أو النصف السنوي.

وتتداول 45 شركة بالبورصة القطرية في 7 قطاعات، وهي البنوك والخدمات المالية، والصناعة، والعقارات، والنقل، والاتصالات، والبضائع والخدمات الاستهلاكية، والتأمين.

الأداء الربعي

حقق قطاع البنوك المدرج ببورصة قطر أكبر الأرباح خلال الربع الثاني من العام الجاري بقيمة 5.7 مليار ريال مستحوذاً على 55.7% من إجمالي الأرباح، وتبعه الصناعة بنسبة 22.4%، ثم البضائع مستحوذاً على 4.6% من إجمالي أرباح البورصة بالربع الثاني.

وجاءت أقل الأرباح من نصيب قطاع الخدمات المالية حيث بلغت 2.47 مليون ريال في ختام الثلاثة أشهر المنتهية في 30 يونيو السابق.

وعلى مستوى الأسهم فقد سجل قطر الوطني أكبر الأرباح بواقع 7.1 مليار ريال، بينما جاء أقل الأرباح من نصيب دلالة القابضة بقيمة 1.35 مليون ريال.

النصف السنوية

وأوضح مسح "مباشر" أن أرباح الـ45 شركة المدرجة ببورصة قطر ارتفعت خلال الستة الأشهر الأولى من العام الجاري بنسبة 4.7% على أساس سنوي.

وبحسب "مباشر" بلغت أرباح الشركات في النصف الأول من العام الجاري 20.9 مليار ريال، مقارنة بــ20 مليار ريال بالفترة المماثلة من العام الماضي.

وجاءت أكبر الأرباح أيضاً من نصيب قطاع البنوك مستحوذاً على 57.3% من الإجمالي بقيمة 11.7 مليار ريال، بينما سجل الخدمات المالية أيضاً أقل الأرباح بقيمة 10.7 مليون ريال.