TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"الحكمة" تسجّل نتائج نصفية قوية

"الحكمة" تسجّل نتائج نصفية قوية
وترفع توقعاتها للعام كاملاً

دبي - مباشر: أعلنت شركة "حكمة فارماسيوتيكلز بي. إل. سي."، مجموعة الشركات الدوائية متعددة الجنسيات المدرجة بسوق لندن المالي وناسداك دبي عن نتائجها المالية للنصف الأول من العام الحالي والمنتهي في 30 حزيران 2018. 

وفقاً لبيان صحفي، بلغت إيرادات "الحكمة" على مستوى المجموعة كاملة 989 مليون دولار أمريكي، مسجلةً بذلك ارتفاعاً بنسبة 11%، وارتفاعاً بنسبة 10% بالعملة الثابتة. 

وخلال النصف الأول من العام 2018، ارتفعت إيرادات قطاع أدوية المحاقين العالمي بنسبة 14% و13% في العملة الثابتة. ورغم أن مستويات المنافسة بقيت ثابتة في سوق الأدوية الجنيسة الأمريكي، فإن التغييرات الإيجابية للتحسينات التجارية والتشغيلية التي أجرتها "الحكمة" خلال العام الماضي بدت ملحوظة تدريجياً. 

وقد حقق قطاع الأدوية الجنيسة خلال النصف الأول من العام ارتفاعاً بالإيرادات بنسبة 11%، حيث تم تعويض تراجع الأسعار عبر زيادة الطلب على المنتجات الأكثر تميزاً في السوق وإطلاق منتجات جديدة. يأتي ذلك فيما ارتفعت إيرادات قطاع العلامة التجارية المسجلة بنسبة 4% و5% بالعملة الثابتة، وذلك قبل تأثير التحركات السلبية على سعر الجنيه السوداني مقابل الدولار الأمريكي.

خلال النصف الأول من العام، دخلت "الحكمة" في اتفاقية شراكة مع "أوميغا فارما تريدينج إن في Omega Pharma Trading NV"، إحدى الشركات التابعة لشركة "بيريجو بي. إل سي. Perrigo"، وهي من أكبر مقدمي حلول الرعاية الصحية المتاحة بدون وصفة في أوروبا. وفي إطار هذه الاتفاقية، تمتلك "الحكمة" الحق الحصري لترخيص وتوزيع أكثر من 30 منتجاً من منتجات الرعاية الصحية الاستهلاكية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، باستثناء الاتفاقيات المعمول بها حالياً. وإلى جانب ذلك، حظيت "الحكمة" بحق الشفعة للمجموعة الكاملة من الأدوية المتاحة بدون وصفة من "بيريجو" في المنطقة.

إيرادات قوية

وتعليقاً على هذه النتائج، قال سيجي أولافسون، الرئيس التنفيذي لـ "الحكمة": "أنا سعيد بالأداء الذي حققناه خلال النصف الأول من العام، خاصة أن قطاعاتنا الثلاثة الرئيسية حققت إيرادات قوية، والأهم من ذلك، نمت بأرباحها". وأضاف: "لا يزال قطاع أدوية المحاقين يظهر ثباتاً واضحاً في الأداء. وبفضل محفظتنا الواسعة، وقدراتنا التصنيعية القوية، إضافةً إلى وجودنا الجيوغرافي، نحن قادرون على التعامل بسرعة مع تغير ديناميكيات الأسواق وزيادة حصتنا فيها. في قطاع الأدوية الجنيسة، نجحنا في زيادة الطلب على منتجاتنا المتميّزة ولا نزال نحقق تقدماً في خفض قاعدة التكلفة لدينا. وإلى جانب ذلك، فقد حققنا نتائج جيدة في قطاع الأدوية ذات العلامة التجارية المسجلة، إذا ما أخذنا بعين الاعتبار التقلّبات الموسمية المعتادة".

وتابع أولافسون حديثه قائلاً: "في النصف الأول من العام وجهنا تركيزنا بشكل أكبر على تعزيز المنتجات والمشاريع قيد التنفيذ، وتعزيز أداء فريق البحث والتطوير، كما سرّعنا تنفيذ بعض المشاريع. وعلى نطاق أوسع، نعمل حالياً على تعزيز عملياتنا الرئيسية على مستوى المجموعة كاملةً، وتطوير إمكانيات فرق العمل لنضمن وجود الفريق الصحيح في المكان الصحيح في سبيل تحقيق النمو بأعمالنا". 

وأضاف: "لقد تجاوز أداؤنا التوقعات خلال النصف الأول من العام، ونحن فخورون برفع توقعاتنا لقطاعي أدوية المحاقين والأدوية الجنيسة للعام كاملاً. لقد أثمرت التعديلات والاستثمارات التي أجريناها العام الماضي على مستوى المجموعة عن نتائج إيجابية، لكننا بحاجة لمزيد من الجهود والعمل. فأسواقنا تشهد منافسة عالية، ونحن لا نتوقع أن يستمر الطلب بالزخم نفسه على بعض منتجات المحاقين بحلول عام 2019، ما يعني أنه يجب علينا أن نواصل تركيزنا على تقوية علاقاتنا مع العملاء، وتعزيز مستويات الربحية وتطوير المنتجات والمشاريع قيد التنفيذ لضمان تحقيق النمو في المستقبل".    

وتسعى شركة الحكمة إلى توفير صحة أفضل، في متناول اليد، كل يوم لملايين من الناس في أكثر من 50 دولة حول العالم. ومنذ 40 عاماً، تقدم الحكمة أدوية عالية الجودة وتتيحها لمن هم بحاجة إليها بأسعار معقولة. هي شركة عالمية بوجود محلي، حيث توجد في الولايات المتحدة الأمريكية والشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأوروبا. وبالاعتماد على خبرتها ورؤيتها الواسعة، تعمل "الحكمة" على تحويل العلوم المتطورة إلى حلول مبتكرة تحسّن من جودة حياة الأفراد، كما تلتزم تجاه عملائها والمرضى الذين يخدمونهم. ومن خلال التفكير الإبداعي والتطبيق العملي، تقدم الحكمة مجموعة واسعة من الأدوية الجنيسة ذات العلامة التجارية المسجلة وغير المسجلة، كما يعمل موظفوها الذين يتجاوز عددهم 8500 موظف على بناء عالم أكثر صحة يثري جميع المجتمعات. الحكمة هي شريك رائد في مجال الأدوية المرخصة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ومن خلال ذراعها الاستثماري، تعمل على جذب التقنيات المبتكرة في مجال الصحة وتوظيفها لخدمة الأفراد حول العالم.