TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

السعودية تحل محل العراق كأكبر مورد للنفط إلى الهند بيوليو

السعودية تحل محل العراق كأكبر مورد للنفط إلى الهند بيوليو
تخلت السعودية عن هذا المركز لأكثر من عام

الرياض ـ مباشر: أظهرت بيانات من قطاع النفط ومصادر ملاحية أن السعودية حلت محل العراق كأكبر مورد للنفط إلى الهند في شهر يوليو الماضي، بعد ما يزيد عن عام من تخليها عن هذا المركز.

وقالت المصادر؛ وفقاً لما نقلته "رويترز" إن شراء كميات كبيرة من النفط الإيراني قبيل سريان عقوبات أمريكية، أدى إلى تغيير مسارات التجارة.

وأظهرت البيانات، بحسب الوكالة أن واردات الهند من النفط الإيراني، التي تعد أكبر شريك نفطي لطهران بعد الصين، ارتفعت إلى مستوى قياسي بلغ 768 ألف برميل يومياً في يوليو؛ نظراً لزيادة مشتريات شركات التكرير الحكومية.

وقال سانجيف سينج رئيس مجلس إدارة إنديان أويل كورب يوم الاثنين، إن أكبر شركة تكرير في الهند تريد الاستمرار في شراء النفط الإيراني، حيث تقدم الدولة العضو في منظمة أوبك خصومات في الشحن وتمدد فترة الائتمان.

واستمرت السعودية والعراق كأكبر موردين للنفط إلى الهند الشهر الماضي، على الرغم من انخفاض الإمدادات الشهرية منهما بمقدار 12% ونحو 23% في يوليو، على التوالي.

ورفعت أرامكو السعودية سعر الخام العربي الخفيف لشحنات يوليو، إلى آسيا لأعلى مستوياته في أربع سنوات، بينما رفع العراق سعر البيع الرسمي لخام البصرة الخفيف لآسيا بمقدار 0.40 دولار للبرميل.