TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تعافي الأسواق الناشئة والهجوم على الدولار محور الأسواق العالمية اليوم

تعافي الأسواق الناشئة والهجوم على الدولار محور الأسواق العالمية اليوم

من-أحمد شوقي :

مباشر: سيطر تعافي الأسواق الناشئة والهجوم على الدولار على أبرز اهتمامات  الأسواق العالمية بنهاية تعاملات اليوم الثلاثاء.

واستطاعت الليرة التركية أن تعوض جزءًا من خسائرها خلال تعاملات اليوم مع محاولة التدخل الحكومي لإنقاذها.

تعافي الأسواق الناشئة والهجوم على الدولار

ذكر وزير المالية والخزانة التركي أن الدولار الأمريكي فقد مصداقيته لأنه تم استغلاله كأداة سياسية، مشيراً إلى أن الليرة التركية ستصبح أقوى.

وفي السياق ذاته، قال وزير الخارجية الروسي إن دور الدولار الأمريكي كعملة احتياطي عالمية بدأ في التراجع، بسبب استخدامها السئ في هذا الصدد.

وتعافت الليرة التركية أمام الدولار الأمريكي حيث ارتفعت بنحو 8% خلال التعاملات في محاولة لتعويض الخسائر الحادة التي تكبدها مع إجراءات الحكومة لإنقاذها.

بينما استمرت العملة الأمريكية في أدائها القوي حيث سجلت أعلى مستوى في 15 شهراً خلال التعاملات، فيما واصل اليورو خسائره ليتراجع أدنى 1.14 دولار.

كما تعافى البيزو الأرجنتيني والريال البرازيلي أمام الدولار الأمريكي حيث ارتفعا بنحو 5% خلال التعاملات، كما صعد الروبل الروسي بنحو 0.1% أمام العملة الأمريكية.

بينما سجلت الروبية الهندية أدنى مستوى على الإطلاق أمام العملة الأمريكية متأثرةً بالتراجع الحاد الذي تعرضت له الليرة التركية.

مؤشرات الأسهم تتعافى

ارتفعت الأسهم الأمريكية بالختام بقيادة قطاع التكنولوجيا، ليسجل "داو جونز" الصعود الأول في 5 جلسات ويربح 112 نقطة.

وأظهرت بيانات اقتصادية نمو أسعار الواردات الأمريكية على أساس سنوي بأكبر وتيرة منذ 2012 خلال يوليو الماضي، كما قفزت ديون الأسر بالولايات المتحدة إلى 13.29 تريليون دولار.

فيما استقرت البورصات الأوروبية في نهاية التعاملات مع تعافي الأسواق العالمية مع هدوء التوترات المحيطة بالعملة التركية.

وفي بيانات اقتصادية، نما الاقتصاد الألماني بأكثر من توقعات المحللين خلال الربع الثاني على أساس سنوي، فيما رفعت منطقة اليورو تقديرات النمو الاقتصادي خلال نفس الفترة بالقراءة الثانية.

كما كشفت بيانات أخرى عن تراجع الإنتاج الصناعي بمنطقة اليورو بأكثر من التقديرات خلال يونيو الماضي، وهبط معدل البطالة بالمملكة المتحدة خلال الربع الثاني لأدنى مستوى في 43 عاماً.

أما "نيكي" الياباني فقد ارتفع من أدنى مستوى في 5 أسابيع بنهاية التعاملات مع تعافي الليرة التركية.

النفط والذهب

تحولت أسعار النفط للهبوط بنهاية تعاملات اليوم بعد وصلت لمكاسبها لأكثر من 1% خلال التداولات مع ترقب بيانات المخزوناتت الأمريكية.

فيما ذكر تقرير صحفي أن الهند والتي تعتبر ثاني أكبر مستهلك للخام من طهران قد تخفض وارداتها من النفط الإيراني للنصف

بينما استطاع الذهب أن يرتفع للمرة الأولى في 4 جلسات على الرغم من قوة الدولار الأمريكي، ومع تعافي الليرة التركية.