TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الأردن: مشروع الطاقة الشمسية بالزعتري هو الأكبر عالمياً بمخيم للاجئين

الأردن: مشروع الطاقة الشمسية بالزعتري هو الأكبر عالمياً بمخيم للاجئين
الأردن يستضيف حوالي 1.3 مليون سوري لجأ نصفهم إلى المملكة هرباً من الأزمة السورية

عمان - مباشر: أكدت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية، هالة زواتي، أن مشروع توليد الكهرباء من طاقة الشمس في مخيم الزعتري الذي يؤمن الطاقة لحوالي 80 ألف لاجئ سوري هو الأكبر عالميا في مخيم للاجئين.

وأوضحت هالة زواتي، اليوم الثلاثاء، أن مشروع الطاقة الشمسية في الزعتري الممول من البنك الألماني للتنمية بمبلغ 15 مليون يورو، حسن من مستوى معيشة اللاجئين في المخيم لأنه ضاعف ساعات الحصول على الكهرباء من 7 إلى 14 ساعة يوميا، وفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط "أ ش أ".

وقالت زواتي، إن المشروع يتماشى والسياسة الأردنية الهادفة الى زيادة مساهمة مصادر الطاقة المحلية خاصة المتجددة في خليط الطاقة الكلي وتحقيق الاستقرار للنظام الكهربائي في المملكة من مصادر نظيفة.

والجير بالذكر، المشروع قد افتتح في شهر نوفمبر 2017، ونفذ بأسلوب عقد المقاولة تسليم مفتاح وتم ربطه على الشبكة الكهربائية لشركة كهرباء محافظة إربد.

وينتج المشروع، الذي يعد الأكبر لإنتاج الطاقة الكهربائية من الشمس في مخيمات اللجوء في العالم، خلال عمره الافتراضي البالغ 25 عاما، 23.62 جيجاوات ساعة/السنه.

ويشار، إلى أن الأردن يستضيف حوالي 1.3 مليون سوري لجأ نصفهم الى المملكة هربا من الازمة السورية التي بدأت في شهر مارس عام 2011 فيما يعيش الباقون على ارض المملكة قبل هذا التاريخ.