TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تركيا: الليرة ستصبح أقوى والدولار فقد مصداقيته

تركيا: الليرة ستصبح أقوى والدولار فقد مصداقيته

مباشر: تعهد وزير المالية والخزانة التركي بحماية العملة المحلية بعد أن تراجعت لمستوى قياسي متدني جديد في الأسبوع الحالي مقابل الدولار.

وقال "بيرات البيرق" في تصريحات لأعضاء الحزب الحاكم، اليوم الثلاثاء، إن العملة الأمريكية فقدت مصداقيتها كونها استغلت كأداة سياسية، نقلاً عن وكالة "رويترز".

وتوقع البيرق أن ترتفع قيمة الليرة مشيراً إلى أن تركيا ستواصل إتخاذ إجراءات في إطار قواعد السوق الحر لتقليل مخاطر الصرف الأجنبي بالنسبة للشركات.

وتابع: "سوف نحمي الليرة وسيتم تعزيز قيمتها بشكل كبير في الفترة المقبلة".

ومنذ فوز الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في الانتخابات الرئاسية المبكرة التي عُقدت في 24 يونيو الماضي، فقدت الليرة التركية حوالي ربع قيمتها مقابل الدولار الأمريكي.

وفي الشهر الماضي، عين أردوغان صهره "البيرق" بالتشكيل الوزاري الجديد، وهي الخطوة التي أثارت المخاوف بشأن إحكام الرئيس قبضته على الأوضاع الاقتصادية داخل البلاد.

وأكد وزير المالية أن تركيا كانت الهدف المباشر لأكبر اللاعبين في النظام المالي العالمي، محذراً من أن هؤلاء الذين قاموا بتصعيد القضية للمستوى السياسي سوف يدفعون الثمن.

وتابع: "الدولار فقد مصداقيته"، مشيراً إلى أنه في الأوقات التي تحول فيها الدولار إلى أداة للعقاب السياسي سيتم مواصلة اتخاذ خطوات قوية لحماية الليرة في التجارة الدولية.

وأوضح أن هذه الفترة أظهرت مناطق القصور لدينا، قائلاً: "بالمناقشة مع نظرائنا سنحدد خطوات لإقامة هيكل أكثر قوة للقطاع المصرفي.

وبحلول الساعة 4:03 مساءً بتوقيت جرينتش، ارتفعت الليرة التركية بنحو 5.9% مقابل الدولار الأمريكي لتتراجع الورقة الخضراء إلى 6.4770 ليرة.