TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

العراق و"بتروفاك" يوقعان عقداً بـ369 مليون دولار

العراق و"بتروفاك" يوقعان عقداً بـ369 مليون دولار
توقيع العقد لبناء محطة جديدة لمعالجة الخام في حقل مجنون النفطي

مباشر: قال مسؤول تنفيذي بقطاع النفط العراقي، إن بلاده وقعت عقداً، اليوم الاثنين، مع شركة بتروفاك النفطية الانجليزية، بقيمة 369 مليون دولار.

وأشار المسؤول، لـ"رويترز"، إلى أن أن ذلك العقد لبناء محطة جديدة لمعالجة الخام في حقل مجنون النفطي.

وأوضح مدير شركة نفط البصرة،  إحسان عبد الجبار، أن شروط الصفقة تنص على استكمال أعمال بناء المنشأة الجديدة البالغة طاقتها الإنتاجية 200 ألف برميل يوميا خلال 34 شهر.

ووقّع العراق، في أبريل الماضي عقداً لمدة عامين مع شركتي بتروفاك الإنجليزية وأنتون أويل فيلد الصينية، لتشغيل حقل مجنون النفطي، نيابة عن شركة نفط الشمال الحكومية، بعد تخارج شل

وأعلنت شركة بتروفاك النفطية البريطانية، في منتصف ديسمبر من العام الماضي، حصولها على 160 مليون دولار من شركة نفط البصرة لصالح مشروع توسيع صادرات النفط الخام العراقي.

وارتفعت صادرات العراق من النفط الخام خلال يوليو الماضي، إلى 109.85 مليون برميل، بإيرادات بلغت 7.59 مليار دولار.

وارتفعت إيرادات العراق من مبيعات النفط الخام خلال النصف الأول من العام الجاري، إلى 40.35 مليار دولار، مقابل إيرادات بلغت 27.64 مليار دولار، في النصف الأول من العام الماضي

ووافق مجلس الوزراء العراقي، في أبريل الماضي، على خطة لزيادة الطاقة الإنتاجية من النفط الخام في البلاد إلى 6.5 مليون برميل يومياً بحلول عام 2022.

وينتج العراق أكثر من 4.4 مليون برميل يومياً بما يتماشى مع اتفاق خفض الإنتاج المبرم بين منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، التي تضم 14 عضواً، وبعض المنتجين خارجها من بينهم روسيا.