TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

توقعات بإبقاء المركزي المصري على أسعار الفائدة

توقعات بإبقاء المركزي المصري على أسعار الفائدة
البنك المركزي المصري

القاهرة - مباشر: توقعت محلل أول الاقتصاد الكلي لدى شركة "إتش سي" للأوراق المالية، إبقاء البنك المركزي المصري في اجتماعه الخميس المقبل، على أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض لليلة واحدة عند 16.75% و17.75% على التوالي.

وقالت سارة سعادة، إن ذلك يأتي بالرغم من تباطؤ معدلات التضخم إلى أن وصلت إلى 13.5% الشهر الماضي، بالمقارنة مع 14.4% في يونيو؛ وفقاً لانتربرايز.

وأضافت، أن هذا سيهدف لمنح المزيد من الوقت للاقتصاد المحلي لكي يمتص بشكل كامل الصدمة التي تسببت فيها زيادة الأسعار جراء رفع أسعار الطاقة.

وتابعت: "نتوقع أن يبدأ التضخم الشهري في العودة لمستوياته الطبيعية في شهر أغسطس إلى نحو 1% مع تلاشي آثار الجولة الأولى والثانية من تأثيرات الإصلاحات في مجال الوقود والكهرباء والضرائب؛ لينتج عن ذلك استقرار التضخم السنوي في أغسطس.

وأوضح، أنه من المتوقع أن تصل مستويات التضخم إلى معدلاتها الطبيعية بحلول الربع الرابع من العام الحالي، مضيفة: "حينها يمكن أن نشهد المزيد من تيسير السياسة النقدية؛ إذا ما كانت العوامل الخارجية المتمثلة في أسعار النفط العالمية وسعر الدولار وعائدات الأسواق الناشئة مواتية".

كان البنك المركزي المصري قرر في مارس تخفيض معدل الفائدة بمقدار 1% على الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك، للمرة الثانية في العام الجاري؛ ليصبح 16.75%، و17.75%، و17.25% على الترتيب، مع تقليص سعر الائتمان والخصم بنسبة 1%، ليسجل 17.25%.